الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مهرجان البسيط.. احتفال الإسبانيات بالزي التقليدي حتى الفجر

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 11:08 م
هير نيوز

يندهش الكثيرون من كلمة "البسيط" العربية التي تتوج إحدى المدن الإسبانية، التي تحتضن "معرض البسيط"، والذي يتم الاحتفال به في شهر سبتمبر، ولمدة عشرة أيام، ويحضره  آلاف الأشخاص يرقصون ويستمعون للموسيقى.


 



كان المعرض في الأصل معرضًا للثروة الحيوانية ، لكنه تطور لمهرجان بمشاركة شعبية كبيرة، يقام على شرف فيرجن دي لوس يانوس وله برنامج متنوع: حفلات موسيقية ، ومسرح ، ومهرجانات، وأنشطة للأطفال، ومسيرات، ومصارعة ثيران، ومسابقات رياضية.


إعلان المعرض




يعد إعلان المعرض هو أول عمل رسمي، ويقام في 6 سبتمبر في متحف البلدية في الباسيتي، حيث يختار مجلس مدينة البسيط شخصية لامعة لتكون منادي المدينة لمعرض الباسيتي، وقامت هذا العام بإعلان المعرض المطربة الإسبانية ماريا روزالينا الحاصلة على جوائز جويا وجرامي.


Manchega de honour





تبدأ الاحتفالات بعملين، أولهما إعلان ملكة الاحتفالات، ويُطلق عليها "Manchega de honour"، وتُقام المسابقة كل عام من أجل تعيين الأزواج الذين سيمثلون مدينة البسيط في جميع الأحداث التي تقام في معرض البسيط.

 

حفل الافتتاح



يعد ثاني حدث هو Opening Cavalcade، وهي عبارة عن موكب ملون من العربات التي تشارك فيها العديد من المجموعات والفرق الموسيقية والفرق الموسيقية، حيث يخرج الناس مرتدين زي مانشيغو النموذجي.





وتتمثل مهمتها في نقل صورة العذراء لوس يانوس إلى أرض المعارض، وبلغت ذروتها بفتح الباب الرئيسي (بويرتا دي هييروس) لأرض المعارض، ويمكن أن يستمر هذا الموكب العظيم عدة ساعات.

 




يبدأ العرض في Avenida de España وينتهي عند البوابة الرئيسية لأرض المعارض، وفي ذلك الوقت يشرع رئيس بلدية المدينة في فتحة تحت الألعاب النارية بعد ذلك، لتحمل صورة السيدة العذراء لوس يانوس لكنيسة المعرض.





في الموكب، هناك حوالي مائة موكب عوامة مصحوبة بفرق نحاسية، من قبل أشخاص من لا مانشا يرتدون الزي النموذجي للمدينة، وحراس الجبال أو gleaners، من قبل العديد من فرق البينيا والموسيقى التي تؤدي أشهر الأغاني على مشهد موسيقي للحفلات.


معركة الزهور





تعد معركة الزهور عبارة عن موكب يتم استعراضه بنفس العوامات مثل الموكب الافتتاحي، في اليوم التالي للافتتاح، يستعرض مانشيجوس فيه بأزياء نموذجية أو بملابس النوادي التي ترمي اللافتات والحلويات.


تقديم قرابين الزهور



يبدأ تقديم  القرابين الجماعية من الزهور لعذراء لوس يانوس وهو التقليد الذي نظمته Peña Templete منذ عام 1989، والذي يجمع مشاركة أكثر من 30000 شخص مع أكثر من مائة مجموعة خلال يوم الأحد الأول من المعرض.

 



يبدأ القربان في الكاتدرائية وينتهي أمام كنيسة العذراء لوس يانوس في أرض المعارض، التي تظهر على شرفتها صورة العذراء، بمشاركة الفرقة السمفونية البلدية من البسيط.




يعد رمزًا لتفاني أهل البسيط وحبهم لقديسهم الراعي، وهو حب على شكل زهور واستجابة كبيرة للمشاركة في هذا العمل الذي نظمته "Peña Templete".




يفخر سكان الباسيتي بارتداء الملابس النموذجية للمنطقة وبالطبع الاقتراب من القديس الراعي لإيداع أزهارهم في سلال توضع لاحقًا على شرفة السيدة العذراء.




في اليوم الأخير من المعرض ، 17 سبتمبر ، يقام القداس الهائل على شرف السيدة العذراء أمام كنيسة العذراء لوس يانوس، في المنتزه المركزي لأرض المعارض في الباسيتي، وفي عام 2014 ، حضر قداس الهواء الطلق  أكثر من 3000 شخص.


أرض المعارض


 


تتركز الأجواء الاحتفالية في أرض المعارض والمناطق المحيطة بها، وتُعرف هذه المساحة باسم الحواف الدائرية أو المقلاة، تم بناؤها في القرن الثامن عشر، ويتكون من ثلاث دوائر متحدة المركز ومسار طولية يتيح الوصول إليها.

 



في وقت افتتاحه، في عام 1783،  تم بناؤه في غضون 33 يومًا على يد المهندس المعماري  جوزيف لوبيز خيمينيز، وفي عام 1944 تم إضافة الدائرة الثالثة للصحن وقاعة العرض، وفي عام 1974، تم تغيير الواجهة الكلاسيكية للواجهة الحالية من الطوب الأبيض ، بعد تصميم المهندس  مانويل كاريليرو.


الأكشاك




يمكنك العثور على العديد من الأكشاك من جميع الأنواع: الطعام والشراب، والحرف اليدوية التقليدية من البسيط، وتقدم وجبات الطعام على مدار اليوم.




يوجد بالأكشاك برنامج عروض خاص بها، بما في ذلك الكاريوكي والسيبيناس والفلامنجو والمونشيجاس، وتظل حتى الفجر، وفي العديد منها يمكنك شرب عصير التفاح مع الميجوليتوس، وهي حلوى من المنطقة.

 

خيمة المهرجان 





من أشهر الأماكن الأخرى هي خيمة المهرجان Templete de la Feria، في وسط الدائرة المركزية، حيث يتم تقديم موجيتو المعرض الشهير خلال النهار على صوت الموسيقى.




يرقص الناس داخل الخيمة على الأغاني من قبل منسقي الأغاني وجوجوس ويقدم المشروبات ليلاً، ويتم توزيع قبعات القش النموذجية للمعرض.


السحب الخيري




على طول الكورنيش توجد مناطق جذب للأطفال والسحب الخيري الشهير، حيث تبرز Tómbola de Cáritas، التي تديرها Cáritas لأغراض خيرية ، بجوائز تم التبرع بها وعمال متطوعين، ويعود لعام 1953، وحاليًا ، تُستخدم العائدات لمساعدة من يعانون من صعوبات عائلية  أو اقتصادية . 


معرض تاباس




يقع معرض التاباس في خيمة تبلغ مساحتها أكثر من 3000 متر، ويحتوي على 36 مطعمًا للمقبلات والمشروبات بسعر مخفض، ولديها مساحة للمهرجانات في الهواء الطلق.


 



بينما في Caseta de los Jardinillos ، تقام الحفلات الموسيقية الكلاسيكية للمعارض كل ليلة، لأشهر الفنانين الوطنيين والدوليين، ويتسع لـ 6300 متفرج.


الحلقة الخارجية "أشكاك الديسكو"




تحتوي الحلقة الخارجية الكاملة لأرض المعارض على العشرات من الحانات حيث يتم تقديم الحفلة في أي وقت من اليوم، وخارج أرض المعارض توجد أكشاك الديسكو الخاصة بالمعرض، وتمتلئ عن آخرها.


 



تعد الطاحونة هي "بوابة" السير،  وهي عبارة عن نافورة مكونة من مطحنتين وعجلة فيريس دوارة تم افتتاحها في عام 1979 تكريماً للمياه.

 

عرض الخيول





في الماضي، كان العديد من الزوار يأتون إلى البسيط مع خيولهم وعرباتهم للقيام بأعمال تجارية، والخيول جزء أساسي من معرض البسيط خلال النهار.



 

يمشي الدراجون بخيولهم  وهم يرتدون أزياءهم وسروجهم وحوافرهم ، مما يمنح اللون الجميل لونًا آخر. 


 


في يوم موكب الفروسية ، يسير المئات من الدراجين مع خيولهم من حديقة أبيلاردو سانشيز إلى Ejidos de la Feria. تقام أيضًا مسابقة الفروسية، حيث يتم منح أفضل متسابق أو أفضل فارس.


حلبة مصارعة الثيران




لا يمكن تفويت حلبة مصارعة الثيران في الباسيتي، تم افتتاحها في 9 سبتمبر 1917، وتضم ما يقرب من 10000 مقعد، وعقدًا بعد عقد،, وليلًا تصبح ساحة حلبة مصارعة الثيران الباسيتي هي الزجاجة الرسمية المعتمدة للمعرض ، حيث يشرب آلاف الشباب ويستمتعون حتى الساعات الأولى للصباح.


اقرأ أيضًا..

صور| على أنغام الفلامنكو.. معرض ملقا أسبوع من احتفالات الإسبانيات بنكهة الأندلس


الكلمات المفتاحية
ads