الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لا تحزني.. طبيب يحذر من «القلب المكسور»: قد يقتلك

الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 11:49 م
هير نيوز

تتردد على مسامعنا بكثرة حالات الوفاة التي تحدث بسبب الحزن، حيث قد يتعرض الشخص لصدمة نفسية أو حالة شديدة من الحزن تتسبب في أن يفقد حياته بشكل مفاجئ، حتى إذا كان في حالة صحية جيدة، وتسبب ذلك في تساؤلات الناس عن هل الحزن يؤدي إلى الوفاة؟!.



أجاب على تلك التساؤلات، الدكتورة وليد شوقي، أخصائي أمراض القلب والباطنة، مشيرا إلى أن الحزن يسبب متلازمة القلب المكسور وقد يسبب الوفاة للأشخاص.

وقال: «لكن الحزن ليس وحده ما يسبب الوفاة حيث يكون معه الضغط العصبي والنفسي، فالحزن يسبب ارتفاع ضغط الدم ويجعلك عرضة للإصابة بمرض السكري كما يؤثر بطريق مباشر على القلب وكل ذلك يسبب تدهور الصحة بشكل كبير، وتنتهي متلازمة القلب المكسور بالوقت ولكن إذا استمر الشخص في الحزن يمكن أن تصل للوفاة».

وتابع: «يكون ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم ولذلك يجب أن يسيطر الأشخاص على حالات الحزن عن طريق التفكير بإيجابية ومحاولة تخطي المواقف السيئة سريعا، فبدلا من الحزن والكآبة يجب على الأشخاص التحدث عن ما بداخلهم».



وقدم الدكتور وليد شوقي، عدة نصائح يجب أن يتبعها الأشخاص للحفاظ على أسلوب حياة صحي والبقاء بصحة جيدة، ومنها: 

1- النوم لفترة كافية من 8 لـ9 ساعات 

يعد ذلك روتين صحي يؤثر على الجسم والصحة بشكل عام ويساعد في تنظيم ضغط الدم ويحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض ويساهم في إطالة العمر.

- التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية هام جدا للحفاظ على الصحة العامة فهي تحميك من الإصابة بالضغط والسكر والكوليسترول والسمنة وتساعد في الحفاظ على جسم سليم وصحي، حتى إذا كانت تمارين بسيطة من المشي والجري في المنزل.

- عادات الطعام الصحية 

يجب أن يبتعد البشر عن تناول اللحوم المصنعة نهائيا فهي سبب كبير في الإصابة بالأمراض وتدهور الصحة العامة، مع ضرورة تناول الفاكهة والخضروات ومضادات الأكسدة الموجودة في المكسرات والأسماك وغيرها من الأطعمة.

كما يجب الابتعاد عن تناول السكر أو الحد منه والابتعاد عن تناول الكافيين بكميات كبيرة في اليوم ومن الضروري التقليل من تناول الملح.

اقرأ أيضًا..

ads
ads