الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزهن المرأة الحديدية.. 3 نساء تولين رئاسة وزراء بريطانيا في عهد إليزابيث الثانية

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 12:00 ص
هير نيوز

تولت 3 سيدات، منصب رئاسة وزراء بريطانيا، خلال حقبة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، حملت إحداهن لقب أطول رئيسة وزراء في تاريخ البلاد، والأخيرة أدت القسم قبل وفاة الملكة بوقت قصير للغاية.

مارجريت تاتشر



تعد أول رئيسة وزراء لبريطانيا في عصر الملكة إليزابيث الثانية، هي مارجريت تاتشر والتي عرفها الإنجليز بلقب "المرأة الحديدية"، بدأت العمل كباحثة كيميائية قبل انخراطها في السياسة.

ومكثت تاتشر في رئاسة وزراء بريطانيا أكثر من أي رجل أو امرأة بهذا المنصب في القرن العشرين، وتعد واحدة من أعظم من عمل في السياسة، وأكثرهم تأثيرًا في التاريخ البريطاني المعاصر، حتى مع استمرار الجدل حول منهجها.


ويعد العمل الأكثر شعبية لمارجريت تاتشر هو شن حرب الفوكلاد بينها وبين الأرجنتين، بعد محاولة الأخيرة ضم جزر الفوكلاند التابعة لبريطانيا والتي لا تبتعد عن شواطئها إلا أميال قليلة، ونجحت بريطانيا في الفوز بالمعركة.


وتميزت فترة حكم تاتشر الطويلة برخاء اقتصادي في البلاد، بينما لقب المرأة الحديدية من أطلقه عليها هو الاتحاد السوفيتي في صحيفة تابعة لوزارة الدفاع السوفيتية.


تريزا ماي





تعتبر تريزا ماي ثاني رئيسة وزراء امرأة لبريطانيا بعد القيادية مارجريت تاتشر، وتقلدت قبل ذلك العديد من المناصب منها وزيرة الداخلية.

ولم تتولى ماي رئاسة الوزراء في ظروف عادية، بل جاء توليها بعد استقالة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون واستفتاء البريطانيين على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لتكون أول رئيسة وزراء لبريطانيا بعد خروجها من الاتحاد.

وخاضت ماي مهمة شاقة وهي صياغة اتفاقية بريكست التي تحكم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وكانت السبب الرئيسي في خروجها من الحياة السياسية عندما لم تحقق الخروج في موعده أمام الشعب البريطاني.


ليز تروس




اختتمت حياة الملكة إليزابيث الثانية بعد أداء رئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس القسم كرئيسة للوزراء بأيام معدودة، وتعد نروس أحد أبرز أوجه حكومة جونسون قبل استقالته.

كانت تروس حصان الرهان الإنجليزي في إتفاق البريكست لخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي لأنها من تولت المفاوضات مع بروكسل بصفتها وزيرة للتجارة الخارجية، ومع توليها وزارة الخارجية وجهت لموسكو ضربات موجعة بفرض العقوبات على رجال الأعمال الروس في إنجلترا.

اقرأ أيضًا..

ads