السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"القومي للمرأة" يشارك في فعاليات إطلاق نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 2021

الأربعاء 31/أغسطس/2022 - 03:00 م
هير نيوز


شاركت الدكتورة  مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، في فعاليات إطلاق نتائج النُسخة الثامنة من "المسح الصحي للأسرة المصرية 2021“ وذلك بمشاركة الدكتورة هالة السعيد، وزيرةُ التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبحضور الدكتور عوض تاج الدين مستشار السيد رئيس الجمهورية، والدكتوره نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.



 


النسخة الثامنة من المسح الصحي 



أعربت الدكتورة مايا مرسي عن عميق سعادتها بخروج النُسخة الثامنة من المسح الصحي للأسرة المصرية 2021 بتمويل مصري وبفريق عمل وطني وهو ذات الفريق الذي عمل على المسوحات الوطنية السابقة، وهو ما تحقق أيضًا في الفريق المعنى بسحب العينة، مشيرة إلى أنه قد تم إعداد المسح وفقا للمنهجية الدولية التي استخدمت في المسوحات الوطنية السابقة.
 

وتوجهت رئيسة المجلس بخالص الشكر والتقدير إلى اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاءات، على المجهود المتميز لخروج المسح الإحصائي بهذه الكفاءة، مؤكدة على أنه مجهود تاريخي، وأنه بمثابة تحريك لأجندة إحصائية وبحثية وطنية للعمل نحو المستقبل.

 
وأشادت الدكتورة مايا مرسي بجهود الدكتورة هالة السعيد في الخروج بهذا المسح مرة أخرى، قائلة: "كل التحية والتقدير للدكتورة هالة السعيد وللدور المتميز الذي تقوم به وزارة التخطيط والتنمية الاقتصاديه ليس فقط على هذا المسح ولكن على غيرها من الأبحاث والمسوح الأخرى". 


كما توجهت بالشكر إلى كل من الدكتورة فاطمة الزناتي والدكتور حسين عبد العزيز علي جهودهم خلال إعداد هذا المسح.

 

اقرأ أيضًا..




تنظيم الأسرة



وأعربت رئيسة المجلس عن سعادتها بنتائج المسح التى أشارت الى إنخفاض معدل الإنجاب، وزيادة معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة، وبزيادة الاحتياجات غير الملباة، مشيرة إلى أن ذلك دليل على وجود رغبة حقيقية لدى الأفراد في تنظيم الأسرة.


وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن الأمل معقود علي الأجيال الصغيرة من 10 - 19 عامًا لخفض نسبة ختان الإناث في مصر فى المستقبل، مشيرة إلى انخفاض النسبة إلى 14 % ؜ في 2021 في مقابل 21 %؜ في عام 2014 فإن ذلك يرجع لأن لأول مرة في مصر يكون هناك تنسيق كامل علي المستوى الوطني من خلال اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث بعضوية كل من المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة والسكان، ووزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للسكان، وزارة الشباب والرياضة، وزارة الثقافة، وزارة الأوقاف، وزارة العدل، وزارة الداخلية وعضوية كل من هيئات (النيابة العامة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والأزهر الشريف والكنائس المصرية والهيئة الوطنية للإعلام)، إلى جانب عضوية المجالس القومية (للإعاقة وللسكان ولحقوق الإنسان)، بالإضافة إلى المجتمع المدني، والاتحاد العام للجمعيات الأهلية.



القضاء على ختان الإناث



وأضافت: "اليوم تتاح لي الفرصة أن أشكر أعضاء اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث علي كل المجهودات التي قاموا بها خلال الفترة الماضية من خلال دورهم في التوعية والعمل على الخروج بالقوانين"، مشيرة إلى أن هناك 3 أجيال من القوانين خرجت على مدار السنوات الماضية للقضاء على ختان الإناث. 


واستكملت أن المسح أوضح أيضًا  أن ثلث السيدات الذين سبق لهن الزواج في العمر من 15 - 49 سنة قد تعرضن لصورة من صور العنف من قبل الزوج، فإن ذلك يدفعنا للعمل على مزيد من التوعية والتعريف بالقوانين التي تجرم هذا الفعل، لافتة إلى أن تعليم وعمل المرأة يمكن اعتبارهما  العامل الأساسي في النزول بنسبة ختان الإناث وانخفاض عدد المواليد خلال السنوات الماضية.


وأكدت الدكتورة مايا مرسي على أن المجلس على أتم الاستعداد للمساهمة في استكمال الدراسات المطلوبة والعمل معًا على رفع وعي الأفراد بنتائج هذا المسح.

ads
ads