الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أكواخ الحيض.. مجتمعات بدائية قهرت المرأة بسبب الدورة الشهرية

الأحد 21/أغسطس/2022 - 12:25 ص
هير نيوز

لا عجب أن الأديان البدائية أدرجت المحرمات حول عملية الطمث، بدون الفهم الصحيح للأساس البيولوجي، إذ يمكن أن يبدو الحيض مهددًا للغاية، وكانت أكواخ الحيض وغيرها من المحرمات شائعة بين الثقافات البدائية في الماضي.
 
توجد عدد من الأمثلة على الممارسات البدائية التي لا تزال قائمة حتى اليوم، ومنها أكواخ الحيض، وهي كالتالي:


هواولو





يوجد في هواولو في إندونيسيا كوخ حيض على حافة القرية، بينما يجب أن تعيش نساء هواولو في هذه الأكواخ أثناء الحيض، ويمكنهن التجول في الغابة، إذا بقين بعيدات عن مسارات الصيد.

ومع ذلك، يجب الامتناع عن أكل الطرائد، ويجب أن يستحممن في نوافير خاصة ممنوعة على الرجال، ويتم تنفيذ هذه الطقوس لتجنيب الرجال الأذى (هوسكينز ، 2002).


الدوجون 





يعتقد الدوجون وهي قبيلة تعيش في منطقة الهضبة الوسطى في مالي، جنوب النيجر بالقرب من مدينة باندياجارا في منطقة موبتي، أنه يجب على النساء البقاء في كوخ خاص خلال فترة الحيض.
 

خلال فترة الحيض، لا تحصل نساء الدوجون على راحة من عملهن الزراعي المعتاد ويقضين معظم أيامهن في العمل في الحقول.
 

ومع ذلك، فإن شوارع القرى والمجمعات العائلية محظورة، وعلاوة على ذلك، فإن الجماع والطهي للزوج ممنوعان منعًا باتًا (Strassmann ، 1996).

مرتفعات بابوا غينيا






في ثقافات مرتفعات بابوا غينيا الجديدة (أي مناطق Hagen و Duna و Pangia)، كانت أكواخ الحيض هي القاعدة في يوم من الأيام. ومع ذلك، فقد ألغت هذه المجموعات الآن ممارسة استخدام هذه الأكواخ، إلى جانب ممارسات طقسية أخرى (Stewart & Strathern ، 2002)

نيبال





وفقًا لتقاليد قبيلة chhaupadi في نيبال، تقيم النساء الهندوسيات في غرب نيبال في كوخ صغير، يُدعى Chhau Goth، لمدة 5 أيام أثناء الحيض، ومع ذلك، فإن التقليد يتطلب من الحائض لأول مرة البقاء في الكوخ لمدة 14 يومًا على الأقل.
 
في بعض المجتمعات، قد تستخدم النساء الحوامل هذه الأكواخ لتوليد الأطفال، وقد تكون الأكواخ مبنية من الطين والحجارة وقد يكون لها أسقف من العشب.

ads
ads