الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"أمينة السعيد" أول صحفية ورئيسة تحرير في تاريخ الصحافة المصرية

الخميس 18/أغسطس/2022 - 01:24 م
هير نيوز


ساعدتها شخصيتها القوية وذكاؤها في أن تحقق ذاتها وتنجح في الوصول لمنصب أول صحفية ورئيسة تحرير في تاريخ الصحافة المصرية، هي أمينة السعيد، أول امرأة تلتحق بالتعليم الجامعي، ورائدة ثورية ومن رائدات الحركة النسائية المصرية.





من هي أمينة السعيد؟ 


ولدت أمينة السعيد فى 1914، وكان والدها طبيبًا شهيرًا مؤمنًا بأهمية تعليم الفتيات حتى أرقى مراحل التعليم؛ ولذلك دعمها لإتمام دراستها بالكامل، حتى إنها أكملت تعلميها الثانوي والتحقت بكلية الآداب عام 1931. وعملت أمينة، بالصحافة عندما كانت تدرس بالكلية؛ حيث عملت في مجلة الأمل وكوكب الشرق وآخر ساعة، وكانت أول فتاة تعمل بالصحافة.

عملت أمينة، لفترة في الإذاعة لتعمل بالقطعة فترجمت بعض القصص الانجليزية والقتها بصوتها فى الميكرفون. وعندما تخرجت أمينة السعيد في عام 1935، عملت بمجلة دار الهلال، والتي ظلت تعمل بها حتى وفاتها، ثم تزوجت من الدكتور عبدالله زين العابدين عضو هيئة التدريس بكلية الزراعة عام 1937.


اقرأ أيضًا..



أمينة السعيد أول رئيسة تحرير مصرية


وعملت أمينة كرئيسة تحرير في مجلة حواء في عام 1954، وبعدها مجلة المصور، كما أصبحت رئيس مجلس إدارة دار الهلال في عام 1976.
 
وكانت أمينة السعيد، أول صحفية مصرية تقوم بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي.


واهتمت السعيد، بالنشاط النسائي بشكل كبير، كما قامت برحلات متعددة إلى الخارج وكان أهمها رحلتها إلى الهند والتي أنتجت خلالها كتاب "مشاهداتي في الهند".

وتعد أمينة أول امرأة مصرية تنتخب كعضو في مجلس نقابة الصحفيين، وأول سيدة تتولى منصب وكيل نقابة الصحفيين فى عام 1959، وعضو بالمجلس الأعلى للصحافة.



ads