الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تفعيل دور وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة دمنهور

الثلاثاء 09/أغسطس/2022 - 11:01 م
هير نيوز

عقد اليوم الدكتور عبد الحميد السيد عبد الحميد، نائب رئيس جامعة دمنهور للدراسات العليا والبحوث الاجتماع الأول لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة.

جاء ذلك بحضور شيماء نعيم مدير عام الإدارة الإستراتيجية بالمجلس القومي للمرأة بالقاهرة ومنى الغزالى المنسق لمشروع مناهضة العنف ضد المرأة ومقررة المجلس القومى للمرأة بالبحيرة المهندسة زكية رشاد، والدكتورة إسلام فوزى أنس المدير التنفيذي للوحدة وأعضاء الوحدة بالجامعة.

أكد الدكتور عبد الحميد حرص الجامعة على تفعيل نشاط وحدة مناهضة العنف ضد المرأة، فالمرأة تمثل 50% من المجتمع ولا بد من العمل على زيادة مشاركتها في العمالة، ما يعمل على تحسين وضعها داخل المجتمع، ويقلل من معدلات البطالة والعنف وكذلك رفع درجة الوعي والتفاعل بين الطالبات داخل الجامعة وتشجيعهم على التطوع وعمل دورات ومعسكرات تدريبية لهم، كما أوضح سعى الجامعة لزيادة نسبة العمالة اليومية فى مراكز محافظة البحيرة والشركات والوزارات الخاصة وأيضا زيادة نسبة مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل وتوفير الفرص لهم.

وأكدت شيماء نعيم أن إنشاء الوحدات يتماشى مع تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة ومحور العدالة الاجتماعية ضمن رؤية مصر 2030 وكذلك برنامج عمل الحكومة المصرية 2018-2022 من خلال هدف عدم التمييز النوعى ، حيث وصل عدد الوحدات إلى 28 وحدة بالجامعات لمناهضة العنف ضد المرأة  المصرية بهدف ضمان بيئة تعليمية مناسبة، و(8) وحدات بالمستشفيات الجامعية إلى جانب توقيع عدد من بروتوكولات التعاون لتعزيز الشراكة وتبادل الخبرات والمعرفة لحماية المرأة والفتاة ورفع وعيها بالقضايا المختلفة. 

وأكدت منى الغزالي أن استدامة وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات هدف أساسي لتحقيق هدف حماية المرأة في المجال العام تماشيا مع محور الحماية باستراتيجية تمكين المرأة 2030، حيث مضمون الدليل الإرشادي الذي أصدره المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان يشمل هيكل واختصاصات الوحدة وأسلوب عملها فى تلقى الشكاوى وأهمية تفعيل القوانين على جميع الأصعدة خاصة مع تعديل عديد من القوانين والتشريعات لصالح المرأة المصرية والتى نعتبرها تعيش عصرها الذهبي. 

كما أعربت المهندسة زكية رشاد مقرره فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة عن سعادتها بتفعيل وحده مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة، حيث تهدف إلى القضاء على أشكال التمييز والعنف ضد المرأة وإزاله الآثار المترتبة عليها واستقبال الشكاوي من الجنسين لبحثها والعمل على حلها والتوعية وإحياء العادات والتقاليد والقيم المصرية.

وكان من أبرز توصيات اللقاء:

-  تعزيز دور الوحدة ضمن الهيكل التنظيمي واختصاصات عمل الجامعة.
- استمرار تنفيذ الأنشطة الداعمة للطلاب الى جانب أهمية إضافة المواد المتعلقة بحماية المرأة من العنف ضمن قانون تنظيم الجامعات المصرية.
- أهمية ربط الجامعة بالمجتمع المحلي لتضمين مشكلات المجتمع فى القضايا التى يهتم بها المجتمع الجامعى.
- تصميم وطباعة مطوية حول اختصاصات عمل وحدة مناهضة العنف وتصميم خريطة الخدمات المتاحة داخل الحرم الجامعي عن اسم الخدمة ومكان تواجدها ورقم الخط الساخن لسهولة التواصل.
- تنفيذ لقاء سنوي ضمن مؤتمر الجامعة السنوى لرفع الوعي بدور الوحدة.
- تنفيذ برنامج تدريبي لرفع قدرات مقدمي الخدمات.
- تنفيذ لقاء بين شباب الجامعة للتعرف على مخرجات مبادرة إشراك الطلاب فى القضايا المجتمعية.
- تنفيذ لقاء سنوي مع مسئولي مديرية التربية والتعليم عن أسلوب الاستفادة من المادة العلمية والتدريبية للطفولة المبكرة.
- تنفيذ ملتقى توظيف بين أصحاب الأعمال والطلاب للتحفيز على العمل.
- الاستفادة من مرصد المرأة المصرية الذى أطلقه المجلس لدعم قضايا المرأة واستشراف دراسات المرأة.
- إنشاء معسكرات بين طلاب الجامعة والجامعات الأخرى.
- تطوير ودعم موقع الجامعة على شبكة الإنترنت فيما يخص عمل الوحدة وآليات تفعيلها والهدف منها.
 - دعم لجنة تكافؤ الفرص وإتاحة المساواة النوعية على الصعيد الجامعي ، الإعلان عن دور الفن والأدب فى محاكاة دور الوحدة داخل الجامعة.
عقد دورات تدريبية وندوات تثقيفية لحماية الفتيات من مخاطر الزواج المبكر والعنف.
- عقد شراكات وتشبيك علاقات لتقديم الدعم النفسى والاجتماعي والقانونى للمرأة فى حال الاحتياج.
- تفعيل لجنة الشكاوى وفض الصناديق والحفاظ على السرية والخصوصية التامة بما يتناسب مع طبيعة المجتمع البحراوي والموروث الثقافي لها.

اقرأ أيضًا..

تفعيل دور وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة دمنهور

تفعيل دور وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة دمنهور
ads
ads