الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بشرى للقرع.. اكتشاف مادة كيميائية تساعد في علاج الصلع

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 11:38 م
هير نيوز

كشف الموقع الخاص بجامعة كاليفورنيا في أمريكا "UC Riverside News"، عن مادة كيميائية جديدة اكتشفها العلماء مؤخراً يمكن أن تساعد في علاج الصلع وتسرع عملية التئام الجروح.

وأشار العلماء إلى أنه هناك مادة كيميائية واحدة هي المفتاح للتحكم في وقت انقسام خلايا بصيلات الشعر وبالتالي تحديد متى تموت فهي يمكن أن تؤدي إلى علاج الصلع وتسريع التئام الجروح.



وقال كيشوان وانج، عالم الأحياء بجامعة كاليفورنيا والباحث المشارك في الدراسة، إن البحث الجديد الذي أجريناه يساعد على فهم سلوك الخلايا الجذعية، حتى يمكن التحكم فيها وتعزيز التئام الجروح.

وكشف البحث أنه يتم تجديد خلايا الكبد والمعدة استجابة للإصابة بجروح، في حين أن بصيلات الشعر هي العضو الوحيد في الجسم الذي يتجدد تلقائيًا وبشكل دوري دون التعرض لإصابة.

وقام الباحثون بتحديد كيفية تحكم نوع من البروتين يسمى TGF-beta في العملية التي تؤدي إلى انقسام الخلايا في بصيلات الشعر، بما يشمل الخلايا الجذعية، كما يقوم بروتين TGF-beta بدورين متعاكسين، فهو يساعد على تنشيط خلايا بصيلات الشعر كما يساعد أيضاً في تنظيم عملية موت الخلايا.

وقال وانج إنه حتى عندما تموت بصيلات الشعر، فإنها لا تقضي على مخزونها من الخلايا الجذعية نهائيا، ولكن عندما تتلقى الخلايا الجذعية الباقية إشارة للتجدد، فإنها تنقسم وتصنع خلية جديدة وتصبح شعرا جديدا.

اقرأ أيضًا..

ads