الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أهمها العصبية والتفكير السلبي.. "علامات تكشف التورط نفسيًّا في آلام الماضي وعدم القدرة على تخطيه"

الأحد 24/يوليه/2022 - 04:01 م
هير نيوز



يمر الجميع بأزمات نفسية متعددة طوال حياته تترك لديه أثرًا سلبيًّا في نفسيته، وتؤثر في مشاعره بشكل كبير، ولكن من الأفضل أن يتخطى الأشخاص الأزمات حتى يمكنهم الاستمرار في الحياة مرة أخرى بشكل طبيعي.




علامات عدم القدرة على تخطي ألم الماضي


بينما أشارت الأخصائية النفسية، الدكتورة دعاء عادل، إلى أن هناك بعض العلامات التي تدل على عدم قدرتك على تخطي ألم الماضي والاستمرار في الحياة بشكل طبيعي مرة أخرى، ومنها: 

- إبداء ردود أفعال غير منطقية ومبالغ فيها على أتفه الأمور وأبسطها، فيمكن أن يكون شيء بسيط سبب في تغيير نفسيتك والتأثير فيك فذلك يكون علامة كبيرة على تأثير الماضي السلبي عليك.

- الشعور بالضيق والاختناق؛ حيث تشعر بالضيق لأيام طويلة ويمكن أن يكون ذلك بدون سبب أو مبرر يذكر، بل مجرد ذكريات الماضي المؤلمة تزعجك، كلما تتذكرها تشعر بالألم نفسه مرة أخرى.


اقرأ أيضًا..

- تخريب العلاقات الجديدة، يرفض الشخص الذي تسيطر عليه ذكرياته وماضيه السيئ أي علاقات جديدة فهو متورط في ذكريات الماضي المؤلمة، فتشعر بالخوف من الدخول في علاقة جديدة وتكرر نفس المأساة التي شعرت بها وقتها.

- التفكير السلبي والنظرة التشاؤمية أبرز علامات سيطرة الماضي على الأشخاص وتفكيرهم، فتجد نفسك تعيش في ذكرياتك الحزينة والشعور بالألم في كل مرة.

- اعتزال الناس وتجنبهم، فتشعر دائمًا بالرغبة في أن تكون بمفردك بدلا من الانخراط مع الأشخاص أو الدخول في علاقات جديدة، فيمكن أن تكون الذكرى السيئة بسبب أشخاص مؤذيين، فتعتقد أن الجميع مثلهم.

- العصبية بدون سبب يذكر تعتبر أيضاً أحد أهم علامات تدل على تأثير الماضي عليك بشكل سلبي فتكون نفسيتك في حالة سيئة تحتاج للتغيير. 


ads
ads