الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يمكن حماية الطفل من العنف الأسري؟ استشاري نفسي يجيب

الثلاثاء 19/يوليه/2022 - 05:01 م
هير نيوز


بعد انتشار جرائم العنف ضد الأطفال والتي كان آخرها اغتصاب طفلة تبلغ من العمر 4 سنوات، أصبحت الأمهات يبحثن عن طريقة لحماية أبنائهن من العنف والجرائم المشابهة..

كيف يمكن حماية الطفل من العنف الأسري؟


وقدمت الأخصائية النفسية، الدكتورة إيمان عبد الله، نصائح مهمة للأمهات حتى يمكنها حماية أبنائها، وقالت: «يجب أن نعلم الطفل أن يدافع عن نفسه ويحمي نفسه من العنف بأشكاله، فالأساس يأتي من الأسرة فالطفل صفحة بيضاء ننقش فيها ما نريد، ويجب أن تعززي ثقته في نفسه ونتركه يتحدث بحرية في جميع الأمور ونعلمه كيف يعبر عن مشاعره ويتحدث مع أسرته ويعبر عن رأيه».






يكون صاحب قرار


وأضافت: «يجب أن يكون الطفل صاحب قرار حر في الأمور التي يمكن أن تسأله فيها الأم فلا يجب أن تجبره الأم أن يحضن شخصًا معينًا أو يسلم عليه دون رغبته، فهذا خطأ فادح يجعله يعتاد على ذلك، كما يجب أن تعلم الأم الطفل الأسس الاجتماعية وكيفية التواصل مع الآخرين».

وتابعت: «يجب أن يتعلم الطفل خصوصية جسده ويمنع أي شخص يتعدى على خصوصية جسده ويتعلم كيف يدافع عن نفسه من خلال تدريبات بدنية يحمي نفسه من أي شخص يحاول أن يتحرش به، فهي أنشطة مهمة لتقويه بدنه وجسده وتمنحه ثقة في نفسه».


اقرأ أيضًا..




التربية الإيجابية


وأشارت الدكتورة إيمان عبد الله، إلى أن الأسر يجب أن تعلم أهمية التربية الإيجابية والطرق السليمة في التعامل مع الطفل، كما أنه من الضروري أن يشعر الطفل بالأمان في المجتمع وفي الأسرة مع تغيير المعتقدات السلبية الموروثة في المجتمع واستبدالها بالأفكار العلمية.

وقالت: «أطالب الدولة أن تقوم بوضع قانون رادع للعنف ضد الأطفال، مع حرص الأهل على تعليم الطفل تدريبات بدنية لحماية نفسه سواء في المنزل أو عن طريق إلحاقهم بالأندية».


ads
ads