الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذروا تناول الفيتامينات دون الحاجة.. تؤثر على القلب والكبد

الإثنين 11/يوليه/2022 - 07:01 م
هير نيوز



يلجأ الكثيرون إلى تناول فيتامينات عند الشعور بالإرهاق وعدم الاتزان دون استشارة طبيب، لاعتقادهم بأنه الحل الأمثل للحصول على صحة أفضل، فتسأل السيدة جارتها عن حل لمشكلة الإرهاق فتنصحها بأخد فيتامين، وكذلك تعطي الأم طفلها فيتامينًا إذا كان وجهه شاحبًا لاعتقادها بأن ذلك أفضل لصحته، دون الوقوف على الأسباب الحقيقة للشعور بالتعب والإرهاق وشحوب الوجه.



ثقافة الفيتامينات أصبحت خارج الصندوق


أكد د. طه عبدالمعبود، مدرس مساعد بقسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الأزهر، أن ثقافة استخدام الفيتامينات أصبحت خارج الصندوق؛ وذلك لأن الكثيرين يعتقدون أن الفيتامينات لها المفعول السحري الذي يُساعد على تعويض الحيوية التى يفقدها الإنسان؛ بسبب قلة النوم أو عدم الراحة، أو ممارسة الألعاب الرياضية؛ ولذلك استغلت الكثير من الشركات التسويقية هذه المفاهيم الخاطئة، وأصبحت تُعلن عن الفيتامينات لتحقق ربحًا أكبر على حساب المرضى.


وأضاف أن الجسد يحتاج إلى نسب محددة من الفيتامينات، فيجب المحافظة على هذه النسب؛ حتى لا تزيد أو تنقص، ولكن لا يمكن لأحد أن يقرر زيادتها وقلتها إلا من خلال الطبيب المختص، الذي يحدد أن المريض يحتاج إلى فيتامين معين لعلاج مشكلته الصحية؛ لذلك لا يمكن لأحد أن يتناول أي نوع من أنواع الفيتامينات دون استشارة طبيب؛ لأن زيادة النسب تؤدي إلى كوارث صحية، فإذا زاد فيتامين سي عن حاجة الجسم يؤدي إلى تهيج المعدة والغثيان، وقد يتطور الأمر ويسبب حدوث طفح جلدي، كذلك زيادة نسبة الحديد تؤدي إلى تراكم الحديد داخل الكبد والقلب والبنكرياس؛ مما يؤدي إلى جفاف هذه الأعضاء.



اقرأ أيضًا..

نصائح لتجنب زيادة الوزن خلال عيد الأضحى.. «شرب الماء»





علامات نقص الفيتامينات:


أوضح أن هناك علامات لقلة الفيتامينات إذا ظهرت على المريض يجب عليه أن يزور الطبيب، منها كثرة ظهور قشرة الرأس وظهور بقع بيضاء أو حمراء بالجسد، وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، والتعرق المفرط، وكذلك الشعور بالتعب والإرهاق.. لافتًا إلى أن افضل طريقة لتغطية احتياجات الجسم من الفيتامينات الالتزام بنظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة من الفواكه والخضراوات والألبان قليلة الدسم، والكثير من السوائل والزيوت الصحية والبروتينات والحبوب الكاملة.




قلة الفيتامينات لا تحدد من الوجه الشاحب:


أشارت د. فاطمة نجدى، استشاري التغذية، إلى أن تناول الفيتامينات دون استشارة الطبيب أمر في غاية الخطورة؛ وذلك لأن كثرة الفيتامينات عن الحد المطلوب يؤدي إلى تخزينها بالكبد ويؤثر ذلك عليه بشكل سلبي.. موضحة أن قلة الفيتامينات لا تحدد من خلال الوجه الشاحب، فيمكن أن يكون المريض يعاني من أنيميا أو من الغدة الدرقية ويظن أنه نقص فيتامينات؛ ولذلك فإن الطبيب لا يحدد نقص الفيتامينات إلا من خلال التحاليل والفحوصات.

 

 

اقرأ أيضًا..

كيفية علاج حساسية اللحوم الحمراء وطرق الوقاية منها بعيد الأضحى


ads
ads