الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو ملحقتش ليلة القدر».. طريقة اغتنام العشر من ذي الحجة في «اسأل مع دعاء»

الثلاثاء 05/يوليه/2022 - 12:07 ص
هير نيوز

قال الشيخ محمد أبو بكر، خلال حلقة برنامج "اسأل مع دعاء" على فضائية النهار: قد يغفل كثير من الناس عن ليالي العشر الأواخر من رمضان، وبعض الناس ربما إخفاء ليلة القدر تجعله في حيرة من أمره.. 



يوم عرفة خير من ليلة القدر

أكد أن يوم عرفة خير من ليلة القدر، والدليل على ذلك أن الله سبحانه وتعالى في يوم عرفة يُعتق من النيران ما لا يُعتق في غيره.. موضحًا أنه ما دام قال النبي، صلى الله عليه وسلم، ذلك فمعناه على الإطلاق إضافة إلى أنها خير من ليلة القدر.. لافتًا إلى أن العلماء أوضحوا أنه من حيث الأيام فأيام العشر أفضل، ومن حيث الليالي فليلة القدر خير.



أوضح أن صيام العشر من ذي الحجة ليس أمرًا لازمًا، فضلًا عن أن صيام تلك الأيام من أرقى الأعمال الصالحة وأجلّها.. منوهًا على أن الصيام هو العبادة الوحيدة التي تفرّد بها الله جل شأنه.. موضحًا أن معناها أنه لم يُعبد بها غير ربّنا سبحانه وتعالى، قالَ اللَّهُ في حديث قدسي: ﴿كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ...﴾ صحيح البخاري، فضلًا عن أن في الجنة باب يدخل منه أهل الصيام.. مشددًا على أن الصيام من جملة الأعمال الصالحة، لا سيّما أن للصائم دعوة لا تُرد كما أخبر بذلك النبي، صلى الله عليه وسلم، فضلًا عن أن الصيام يُعلّم الناس الأدب.



وجّه كلمة لمَن حبسهم العذر، وممّن هم في أرض الله الطاهرة المطهرة، وفي البقاع المقدسة.. قائلًا: "لمّا تكلّم ربّنا في سورة البقرة.. بعد آيات الحج قسّم النّاس تقسيمة عجيبة، وكأن الله تبارك وتعالى يقول لنا ويُعلّمنا مهما تطوفوا ومهما تسعوا لا بد أن يكون القلب طاهرًا نقيًا، فكم ممن طاف ولم يطف، ومَن سعى ولم يسعَ، وكم من أناس جلسوا في بيوتهم وكانوا أكثر أجر ممّن طاف وسعى.

اقرأ أيضًا..

ads
ads