الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد حادثة قرش الغردقة.. أشرس 5 أنواع من "الفك المفترس" بالعالم

الثلاثاء 05/يوليه/2022 - 03:00 م
هير نيوز

 

أثارت حادثة الغردقة الأخيرة والتي نتج عنها وفاة سائحتين؛ بسبب أسماك القرش، موجة الذعر من جديد من هذا المفترس الذي قد يقابلنا في الماء، ولكن السؤال الأهم ما أشرس أنواع أسماك القرش في العالم؟

كشف موقع "إيه زيد أنيمالز" الأمريكي، أنه على الرغم من احتمال تعرضك للقتل بسبب الصواعق (أو حتى الأبقار التي تقتل حوالي 20 شخصًا سنويًا) ، فإن الخوف من الموت بسبب هجوم القرش هو أمر عام، حيث أصبح الخوف من أسماك القرش الأكثر عدوانية عالميًا بعد نجاح الكثير من أفلام هوليوود، معددًا أشرس 5 أنواع من أسماك القرش.




قرش النمر الرملي


تُعرف أسماك قرش النمر الرملي أيضًا باسم أسماك القرش الممرضة الرمادية وأسماك القرش ذات الأسنان الخشنة، تأتي في المرتبة الخامسة بين أخطر أسماك القرش، وغالباً ما يتم رصدها بالقرب من قاع المحيط، واشتق اسمهم من حقيقة أنهم يهاجرون نحو الشواطئ وغالباً ما يشاهدهم راكبوا الأمواج، ويعيشون في المياة الدافئة في جميع أنحاء العالم. 

في المجموع ، هناك ثلاثة أنواع من أسماك القرش الرملية التي تشمل أيضًا نمور الرمال ذات الأسنان الصغيرة ونمور الرمال ذات العيون الكبيرة، ويبلغ طول أكبر نمور الرمل ذات الأسنان الصغيرة حوالي 15 قدمًا ويزن حوالي 600 رطل.


 

تعتبر عادات الصيد فريدة من نوعها؛ حيث تجمع أسماك قرش النمر الرملي الهواء في معدتها من فوق السطح وتصبح عائمة، ويسمح هذا الطفو لأسماك قرش النمر الرملي بالجلوس بشكل كامل تقريبًا والاقتراب من الفريسة دون أن يتم اكتشافها.

 


  

يتكون نظامهم الغذائي في الغالب من الأسماك الصغيرة ولكنهم يأكلون أيضًا القشريات والحبار أيضًا، على الرغم من أن البشر ليسوا فريستهم الطبيعية ، إلا أن أسماك قرش النمر الرملي قد هاجمت 36 شخصًا دون أي وفيات.



اقرأ أيضًا..



يمكن العثور على أسماك القرش ذات الرؤوس السوداء  على مدار العام في خليج المكسيك وهي أيضًا موجودة في المياه من فيرجينيا عبر فلوريدا بالإضافة إلى العديد من الأماكن الأخرى في العالم، وتتميز بأن زعانفها الصدرية والظهرية والذيل ذات رؤوس سوداء،  إنها أيضًا أحد أنواع أسماك القرش التي تخرج من الماء أثناء إطعامها.


نظامها الغذائي يشمل:


الأسماك العظمية

أسماك القرش الأصغر

حبار

جمبري

سلطعون





تفضل أسماك القرش ذات الرؤوس السوداء المياه الضحلة والصافية، حيث يبلغ طولها حوالي 5 أقدام ويبلغ متوسط ​​وزنها 55 رطلاً، ورغم ذلك صغر حجمها يجعلها لا تقل رعبا.





على الرغم من أنها لا تشكل تهديدًا كبيرًا على البشر، إلا أنها سجلت 41 هجومًا بشريًا دون وقوع وفيات، كما تم إدراج قرش الشعاب المرجانية الأسود مع 14 هجومًا بشريًا ولم يسفر عن وفيات.


 القرش الثور




في الولايات المتحدة تم العثور على أسماك القرش الثور قبالة الساحل الشرقي وخليج المكسيك، وهي عدوانية للغاية ويمكن العثور عليها أيضًا في المياه العذبة مما منحها مزيدًا من الوصول إلى البشر.



 


يختلف حجم ذكور وإناث قرش الثور تمامًا حيث يصل طول الذكور إلى حوالي سبعة أقدام والإناث يصل طولها إلى 11 قدمًا، و يمكن أن يزن البالغون من 200 إلى 500 رطل.



 


تعتبر الغالبية العظمى مما تأكله أسماك القرش الثور يتكون من اللحوم، ونظامهم الغذائي يشمل:


سمك

أنواع أسماك القرش الأخرى

السلاحف البحرية

طيور البحر

الراي اللساع

الدلافين






تكمن قوة أسماك القرش الثور الهائلة في فكه؛ حيث تمتلك قوة عض تبلغ 6000 نيوتن أو حوالي 1300 رطل، ويمتلك البشر من 247 إلى 292 رطلاً من قوة العض، وليس لديهم شهية للبشر ولكن إذا هاجموا ، فإنهم عادةً ما ينفصلون بعد أن يدركوا أنها ليست فريستهم الطبيعية، ومع ذلك، أدى عدوان القرش الثور إلى مهاجمة 117 شخصًا ، قتل 25 منهم.



القرش النمر 




حصل القرش النمر على اسمه من الخطوط الداكنة على جسمه عندما يكون أصغر سنًا والتي تتلاشى مع النضج. يتراوح حجمها من 10 إلى 14 قدمًا وتكون الإناث أكبر من الذكور، ويمكن أن تزن أسماك قرش النمر الكبيرة 2000 رطل.


 


تحتل أسماك القرش النمر المرتبة الثانية في الخطر، بعد القرش الأبيض الكبير ، وفي الوفيات البشرية المسجلة بعد أن هاجمت 131 شخصًا بما في ذلك 34 حالة وفاة.


 


يتغذى سمك القرش النمر في الغالب ليلاً، بالقرب من الشاطئ، ويأكل مجموعة متنوعة من الفرائس من جميع أسماك القرش بما في ذلك:


 

سمك

طيور

السلاحف

الدلافين

ثعابين البحر

حبار

القشريات



اقرأ أيضًا..

«ما بين الجسر الحجري والرمال الحمراء».. أغرب 6 شواطئ في أوروبا




يمكن أن يطلق عليهم نفايات المحيط؛ حيث يمكن لأسماك قرش النمر أن تأكل أي شيء تقريبًا، سواء أكانت حية أم لا. أسنان القرش النمر مسننة بشكل غير عادي ومعظمها موجه في اتجاهات مختلفة، ويمنحها هذا السلاح اليد العليا للفريسة؛ حيث يمكنها بسهولة قطع الأصداف والعظام. مثل معظم أسماك القرش، يتم استبدال صفوف أسنانها طوال حياتها.


القرش الأبيض العظيم




تعد أسماك القرش البيضاء الكبيرة أكثر أسماك القرش عدوانية في العالم حيث سجلت 333 هجومًا على البشر، 52 منها قاتلة، وربما لم يكن إدراج هذه الأنواع المعينة مفاجئًا لأن الأفلام، وخاصة الفك المفترس، والبرامج التلفزيونية تسارع في إظهار عدوانها، وهم على حق جزئيًّا. 




في جميع أنحاء العالم ، يعد القرش الأبيض الكبير مسؤولًا عن أكثرية هجمات أسماك القرش التي تزيد عن 100 هجوم سنويًا؛ مما يجعلها رقم واحد من بين الأنواع التي تقوم بذلك، وعلى الرغم من أن جميع هؤلاء تقريبًا ليسوا قاتلين، إلا أنها لا تزال إحصائية واقعية.


 


الحقيقة هي أنه عندما يكتشف سمكة قرش بيضاء كبيرة السباح أو راكب الأمواج من الأسفل، فقد لا يتمكنون من تمييزهم عن وجبتهم المفضلة: الفقمة.



 


البشر ليسوا ما تطارده أسماك القرش البيضاء عادة. هم من الحيوانات آكلة اللحوم، على الرغم من ذلك، قادرة على السباحة حتى حوالي 25 ميلاً في الساعة، وتأكل في الغالب:


السلاحف البحرية

أسود البحر

ختم

خنازير البحر

الدلافين





يبلغ طول أكبر بياض البيض حوالي 20 قدمًا ويزن ما بين 1500 و4000 رطل، يقدر وزن أكبرقرش أبيض كبير تم تسجيله على الإطلاق بـ 5000 رطل!



اقرأ أيضًا..

من البينك إلى الأخضر.. أغرب 4 شواطئ ملونة


ads
ads