الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القومي للمرأة» و«السياحة» يُطلقان مشروع تهيئة بيئة عمل آمنة تُحقق المساواة للنساء

الثلاثاء 21/يونيو/2022 - 07:05 م
هير نيوز

أجرى المجلس القومي للمرأة ووزارة السياحة والآثار، جلسة تعريفية على هامش حفل إطلاق مشروع  "دعم تهيئة بيئة عمل آمنة تحقق المساواة للمرأة"، وذلك بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، ونظمت الجلسة لـ١٤ فندق تم اختيارهم وترشيحهم من قبل غرفة المنشآت الفندقية،  لقابلية الفندق لتطبيق معايير المساواة بين الجنسين.


وجاء في الجلسة التعريف بأهداف المشروع ومكوناته وخطة عمله والفئات المستهدفة منه، والتي شاركت فيها الدكتورة نجلاء العادلى المديرة العامة للإدارة العامة لاتفاقيات الدولية والتعاون الدولى بالمجلس، وإيزيس حافظ المديرة العامة  لتخطيط البرامج والتوعية بالمجلس وصفاء حبيب المديرة العامة للإدارة العامة للعلاقات العامة والمراسم بالمجلس وأمل عبد المنعم المديرة العامة مكتب شكاوى المرأة بالمجلس ومى محمود المديرة العامة لمركز تنمية مهارات المرأة والدكتورة نشوى طلعت مستشار وزير السياحة ورئيس وحدة تكافؤ الفرص بوزارة السياحة والآثار. 



وقالت الدكتورة نجلاء العادلي إن مشروع " دعم تهيئة بيئة عمل آمنة تحقق المساواة للمرأة في قطاع السياحة" هدفه إبراز إمكانيات قطاع السياحة في إدراج ختم المساواة بين الجنسين المصري، ما  يقوي مشاركة الفنادق في تطبيق معايير المساواة بين الجنسين والحصول على الختم.

وأكدت أنه سيتم مناقشة آليات ترسيخ مبادئ  المساواة في المنشأة المستهدفة وفي هيكلة الفندق بجانب مناقشة آليات وضع سياسات العمل وآليات الإبلاغ الضمان الاستجابة الفعالة لاحتياجات العاملات بالمنشأة  الفندقية والسياحية.


كما قالت إيزيس حافظ إن المجلس يسعى لللنهوض بالمرأة في قطاع السياحة، مع وجود ثلاثة فئات مستهدفة من المشروع الفئة الأولى هي  موظفي الفنادق وشركات السياحة حيث نعمل علي تقييم احتياجات موظفي هذه الفنادق وشركات السياحة  لتصميم وتكييف برامج بناء قدرات الموظفين بالإضافة إلى تصميم برنامج بناء قدرات موظفي الفنادق وشركات السياحة استنادا إلى نتائج تقييم الاحتياجات، وأشارت إلى الفئة المستهدفة الثانية من المشروع هي استهداف  800 من العاملات فى المنشاَت السياحيه،كما يستهدف المشروع تنفيذ ورش عمل ل200  طالب من المؤهلين للعمل في قطاع السياحة.



كما شرحت صفاء حبيب أهداف المشروع ، وقالت إن الهدف الأساسى من المشروع زيادة  نسبة مشاركة النساء في قطاع السياحة في مصر وتمكينهن من مواجهة المواقف الناتجة عن عدم المساواة، من خلال تحسين الصورة الذهنية الثقافية والاجتماعية عن المرأة التي تعمل في هذا القطاع، من ناحية، وتحسين ظروف العمل من ناحية أخرى. 

حيث يتم تنفيذ ورش عمل تهدف إلى رفع مستوى الثقة بالنفس بين الموظفات، حتى تتمكن من التعامل مع الاوضاع الصعبة في مكان العمل، ومن ثم التصدي للحواجز الفردية والجماعية .

وأشارت الي  الجهات المشاركة فى المشروع ممثلة فى وزارة السياحة والغرفات المعنية ( غرفة شركاء ووكالات السفر والسياحة والاتحاد المصرى للغرف السياحية ووزارة التعليم العالي ووزارة البحث العلمى )

من جانبها استعرضت الأستاذة أمل عبد المنعم نشأة مكتب شكاوى المرأة واختصاصاته.

وأوضحت أن مكتب شكاوى المرأة يعمل على تقديم خدمات مباشرة، وأبرزها تقديم خدمات المشورة القانونية، الاجتماعية، النفسية، الإرشاد الأسرى، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحصول السيدات على حقوقها والمتابعة والتقييم المستمر، بالإضافة إلى خدمات أخرى غير مباشرة .


واستعرضت مى محمود دور مركز تنمية المهارات فى دعم وتنمية المهارات الخاصة للسيدات و الدورات التدريبات الحرفية التي ينظمها المركز على مستوى فروع المجلس بالمحافظات واكدت على اهمية ختم المساواة بين الجنسين EGES كونه يحقق الرضا بين الموظفين ويحقق العدالة داخل بيئة العمل وعلو أهميته للشركة التى تحصل عليه فى التقييم المعايير الدولية والحوكمة بالإضافة إلى الوصول إلى أسواق عالمية بشكل أكبر وتحقيق التنوع فى كافة المجالات.

وأشادت الدكتورة نشوى طلعت مستشار وزير السياحة ورئيس وحدات تكافؤ الفرص بوزارة السياحة والآثار بدور المجلس القومى للمرأة وذلك لتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وبالدعم الذي يقدمه وزارة السياحة والآثار .

ولفتت إلى أن المرأة تشهد دعم كبير من الدولة المصرية وخاصة بعد إعلان استراتيجية تمكين المرأة ٢٠٣٠ ، كما أشارت إلى دور وحدات تكافؤ الفرص والتي تتضمن ممثلين من الوزارات والهيئات لتحقيق أهداف الوحدة و تشمل المساواة بين الجنسين ومراعاة الأهداف التنموية لتمكين المرأة ورفع الوعي ورفع قدرات المرأة فى كافة المجالات لتضمين وجودها فى المناصب القيادية.

وأكدت أن المشروع هو ثمرة التعاون بين المجلس القومى للمرأة والوكالة الإسبانية ووزارة السياحة والآثار لدعم الدخل والمساواة بين الجنسين وخفض معدلات هجر النساء للعمل.

اقرأ أيضًا..

ads
ads