الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"افتح الشبابيك واتفرج" قمر الفراولة يضيء سماء القاهرة ويعلن انتهاء الربيع

الأربعاء 15/يونيو/2022 - 03:07 ص
هير نيوز

 

وسط السحاب والغيوم، يزين "قمر الفراولة" سماء القاهرة بلون وردي ساحر يخطف الأبصار، وهو آخر قمر مكتمل في فصل الربيع ويُسمى قمر يونيو، بقمر الفراولة نتيجة لاكتماله وقت حصاد ثمار الفراولة لدى بعض القبائل الأمريكية الشهيرة..

 

قمر الفراولة يزين سماء القاهرة


تعد ظاهرة "قمر الفراولة" أو البدر العملاق، واحدة من أكثر الظواهر الفلكية التي ينتظرها جميع محبي علوم الفلك، حيث يصبح القمر أكثر لمعانا واكتمالا من المعتاد.

سيتمكن العالم أجمع، من رؤية القمر في الفترة من 13 وحتى 15 يونيو، ويعرف هذا القمر باسم قمر يونيو، والذي يعد آخر قمر مكتمل في فصل الربيع ليعلن عن انتهاءه.


تحدث تلك الظاهرة الفلكية، عندما يكون مدار القمر في أقرب نقطة له من الأرض، وفي نفس الوقت يكون القمر مكتملا مما يجعله أكبر بكثير من حجمه المعتاد رؤيته لسكان الأرض.

إقرأ أيضًا

"مطلعتش مسيطرة".. أول تعليق من لميس كان بعد طلاقها في شهر العسل


لماذ سُمي بقمر الفراولة؟

يعود سر تسمية هذة الظاهرة الفلكية باسم "قمر الفراولة" إلى قبيلة من قبائل الهنود الحمر، تعرف باسم الجونكوين، حيث تزامنت مع موسم حصاد ثمار الفراولة الطازجة.


وكان قديما، يُعرف هذا القمر باسم "قمر العسل"، حيث يتزامن مع موسم حصاد العسل، وربما هو السبب وراء تسميه "شهر العسل" حيث ارتبطت الكثير من الزيجات بشهر يونيو.

ومع انتشار اسم "قمر الفراولة" قد يعتقد البعض بأن القمر سيكون لونه ورديا، إلا أن القمر سيبدو بلون ذهبي ساحر يزين سماء العالم، ويمكن لجميع سكان الأرض رؤيته.


يصل اكتمال قمر الفراولة إلى ذروته بعد ظهر يوم الخميس، وستكون فرصة مشاهدته متاحة على مدار ثلاثة أيام، بداية من صباح الأربعاء حتى صباح السبت.

ads