الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير سوق المال: «ارتفاع أسعار السلع الأساسية وزيادة نسبة التضخم سببها رفع سعر الدولار الجمركي»

الأربعاء 01/يونيو/2022 - 07:52 م
هير نيوز
خبير سوق المال: «ارتفاع

أعلنت وزارة المالية رفع سعر الدولار الجمركى إلى 18.64جنيه بدلا من 17 جنيه، وفي هذا أوضح خبير سوق المال لـ«هير نيوز» تفاصيل تأثير رفع السعر على السلع الأساسية وزيادة نسبة التضخم.. 


د.أيمن فودة خبير سوق المال



فى هذا قال د.أيمن فودة خبير سوق المال، أن وزارة المالية أعلنت سابقا أن العمل بنظام الدولار الجمركي الهدف الرئيسي منه هو ضبط الأسعار في السوق المحلية، خاصة أسعار السلع المستوردة من الخارج لحماية المستهلك المصري من غلاء الأسعار وجشع بعض التجار .

 

وأوضح فودة، أن هذا هو الهدف من العمل بالدولار الجمركي فى ظل الارتفاع المستمر فى سعر الدولار مقابل الجنيه والذى يؤدي لارتفاع أسعار السلع المستوردة و بالقياس المحلية أيضا. 


مشيرًا إلى أنه الآن، ومع رفع الدولار الجمركى للمرة الثالثة من بداية أبريل حيث كان محددا ب 16 جنيه، ثم ارتفع إلى 17 جنيه خلال مايو، وصولا إلى الارتفاع الأخير من بداية يونيو الحالى إلى 18.64 جنيه، والذى يعد أعلى مستوى للدولار الجمركى على الإطلاق، يمكن التنبؤ بعدم انخفاض الدولار فى القطاع المصرفى عن هذا الحد، مضيفا أن ذلك سينعكس بالتبعية على  أسعار السلع المستوردة أساسية أو غير أساسية.




وأشار أن أى زيادة فى تكلفة المنتج لا يدفعها إلا المستهلك و فى حالة عدم وجود رقابة على الأسواق سيكون الغلاء على المنتج المحلى أيضا بالقياس وهو ما لن يتحمله المواطن البسيط بعد موجات الغلاء المتتالية على مدار الأعوام الأخيرة والتى زادت حدتها مع الحرب الروسية الأوكرانية و الارتفاع القياسى فى نسب التضخم عالميا و محليا و كان لمصر نصيب الأسد نظرا للارتفاع المضطرد فى تكلفة المنتجات و الخدمات.


وتابع فودة، أن الدولار الجمركى كان دائما مدعوما و منخفض  عن الدولار العادى خاصة للسلع الأساسية، ولن ينخفض سعر الدولار الرسمى  عن 18.64 جنيه خلال شهر يونيو، بل سيشهد موجة ارتفاع جديدة مقابل الجنيه.


وأكد أن ارتفاع الأسعار لن يتوقف على سلع الترفيه بل سيطبق على القمح والسكر والزيت والخامات اللازمة لصناعة الملابس والأجهزة الكهربائية وقطع الغيار وغيرها وستكون موجة غلاء جديدة على العديد من السلع الأساسية والغير أساسية .


..اقرأ أيضًا

رئيس شعبة الأدوات المنزلية والكهربائية: «الأسعار سترتفع بعد تحريك سعر الدولار الجمركي»


ads
ads