الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«دون اعتراض من الأهل».. مجتمعات تُبارك خطف العروس قبل الزفاف!

السبت 28/مايو/2022 - 04:36 م
هير نيوز

يعتبر اختطاف العروس فضيحة في الكثير من البلدان، إلا أنه في بعض المجتمعات عادة من عادات الزواج، ويوافق عليه الأسرتان ويباركونه بل ويشجعون عليه، وتتنوع أشكال الخطف ما بين متوافق عليه بين الأسرتين أو توافق الأسرة بعد حدوثه أو حتى فلكلوري يحدث في حفل الزفاف.

 

نساء قيرغيزستان: اختطاف العروس


 

كشف موقع" بلوج كومباسيون" أنه يُعتقد أن ربع الزيجات في قيرغيزستان تنطوي على اختطاف العروس، وتعود للأصول الأولى لشعب قيرغيزستان كبدو، حيث يقوم الشاب وأصدقاؤه باستعارة سيارة متهالكة للانقضاض على امرأة شابة وخطفها كعروس، ويعتبرون بذلك أن نبض البدو يجري في قلوبهم.


يستخدم الناس هناك تبريرات خطف العروس حيث يقولون أنهم "كبدو رُحل هذه هي الطريقة التي حملنا بها نسائنا"، وهناك حجة اقتصادية، حيث  لا يستطيع الشاب دفع ثمن الزفاف، ومن المتوقع أن يدفع مهر العروس واستضافة الأسرة، حيث  يذبح  خروفًا ، وحصانًا، ويمكن أن يكلف الحصان 2000 دولار. 


كما يجب على الشاب أن يدفع  مهر،  وتمويل حفل الزفاف ؛ وعندما يعارض الآباء، يخطف الشاب صديقته، وهي تعلم أن ذلك سيحدث ولكن ليس متى، حيث تؤدي دور المقاومة، ويتم اصطحابها إلى منزل والدي صديقها ، حيث تقنعها أمه وأخواته وأصدقاؤها بالزواج، ويستخدم الحجاب بشكل رمزي للغاية، فعندما توافق على ارتدائه ، يستمر الزواج.

 

قبيلة فرافرا بغانا: الخطف قبل المهر


 

الوضع هنا مختلف فعندما يريد الرجل الزواج من فتاة من اختياره ، تقوم عائلته باختطاف العروس وتأخذها كرهينة في منزلهم ، حيث تخضع لحراسة مشددة ضد الهروب.

 

وتزور عائلة العريس عائلة العروس ومعها جوز الكولا وطيور غينيا والتبغ ، فقط لإبلاغهم بمكان ابنتهم، في بعض الأحيان ، يتم رفض عرض  الزواج ، وفي أحيان أخرى ، تتجرأ بعض العائلات على الرجل لإظهار جديته من خلال حمل ابنتهم،  ومع ذلك ، عندما يتم قبول طلب الزواج ، يتم إجراء حفل يعرف باسم "تشغيل اليد"، يتضمن هذا الحفل قتل كلب وماعز وعدة طيور ، ثم يتم تحضيرها ونقلها إلى منزل الفتاة، وهناك في منزل الفتاة ، ستقدم عائلة العريس المهر رسميًا لعائلة الفتاة.

 

يتكون المهر دائمًا من أربع بقرات ، وعدة دجاجات غينيا ، وجوز الكولا ، والمال، ثم يتم تقاسم اللحم المتبل بين جميع الحاضرين لتناول الطعام ، كعلامة على اتحاد مشترك، وإذا كانت أسرة الرجل غير قادرة على توفير الأشياء ، فإن أسرة المرأة تنتظر حتى تلد الفتاة  بأنثى وتستعيد مهرها.


الشركس: زواج الخطيفة



يعتبر أحد أنواع الزواج عند الشركس، حيث يتفق الشاب والفتاة على الزواج، ثم يرسل قريباته ويخطفون الفتاة ويضعونها عند كبير البلدة، وبعدها يذهب وجهاء البلدة إلى والدها، ويُعقد القران، وعادة ما يحدث الخطف بموافقة الأسرتين اختصاراً لمصاريف الزواج التقليدي.

  

رومانيا: إخفاء العروس



يعد من عادات رومانيا، قبل الزفاف، حيث يعمل الضيوف معًا من أجل اختطاف العروس بطريقة هزلية ونقلها بعيدًا إلى مكان غير معلن والمطالبة بـ "فدية" من العريس، وعادة ما تكون طلبات نموذجية؟ بضع زجاجات من الكحول، أو لأولئك الذين يتطلعون إلى جعل العريس يتعرق حقًا فيطلبون أن يغني أغنية حب أمام الحفلة بأكملها.


اقرأ أيضًا..

خطف العروسة وذبح الكلب.. أسرار عادات الزواج لقبيلة الفرافرة في غانا


ads
ads