الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بدون طبيب.. اكتشفي علامات بكاء طفلك الرضيع من المغص

الخميس 19/مايو/2022 - 02:04 م
هير نيوز

يشعر الطفل الرضيع بألم، ولا يستطيع أن يتكلم، بل يعبر عن الألم عن طريق البكاء، وتحتار الأم ولا تعرف لماذا يبكي الطفل، فتحاول أن ترضعه، ولكن قد يكون الألم لأسباب أخري غير الجوع.

كشف موقع "هيلث هاب" الأمريكي، أن المغص يُسبب بكاء لا يمكن السيطرة عليه في طفل يتمتع بصحة جيدة، وغالبًا ما يحدث عندما يبلغ عمر الطفل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ، أو إذا كان الطفل مولود سابقًا لأوانه. 

مدة وتوقيت المغص



وأكد الموقع، أن بكاء المغص له عدة مميزات تجعله مميز عن باقي أنواع البكاء الأخرى للأطفال وخاصة في مدته وتوقيته، هو أنه يميل إلى الحدوث كثيرًا في المساء والليالي. يعتبر الأطفال مصابين بمغص إذا كانوا أصغر من خمسة أشهر وإذا بكوا لأكثر من ثلاث ساعات متتالية لمدة ثلاثة أيام أو أكثر في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.

علامات المغص



توجد عدة علامات تمييز بكاء المغص ـ حيث  تميل الصيحات خلال هذا الوقت إلى أن تكون أعلى ونبرة أعلى من المعتاد. 
كما تشمل العلامات الأخرى قبضتي اليد المشدودة ، والظهر المقوس ، والبطن المشدودة ، والركبتين المشدودتين إلى صدورهم ، وإخراج الغازات، والغازات لا تسبب المغص ، ولكن قد يكون طفلك الصغير غازات زائدة بسبب ابتلاع المزيد من الهواء عند البكاء.

علاج المغص

يمكنك القيام بعدة خطوات لقليل المغص عند طفلك، ومنها تجشؤ طفلك بعد الرضاعة، ويساعد أيضًا فرك ظهر طفلك وتدليك بطنه برفق، واستشر طبيبك بشأن علاجات المغص الموصوفة لك.


اقرأ أيضًا..

ads