السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بعد خلع الضرس» اعرفي المدة المناسبة للامتناع عن تناول الطعام

الخميس 12/مايو/2022 - 08:33 م
هير نيوز

تختلف الأسباب والنتيجة هي الألم، فمع اختلاف السبب الذي يجعل الشخص يخضع لعملية اقتلاع الضرس، فلا شك بأنها عملية مؤلمة للغاية، ويلتزم المريض لفترة معينة بعدم تناول الطعام.. فما هي المدة المناسبة؟

 

ازدحام الأسنان والعدوى والتسوس




تتعدد أسباب اقتلاع الضروس من شخص إلى آخر، ولعل من أبرز الأسباب الشائعة هو تسوس الأسنان والذي يسبب ضرر شديد بالأسنان التي لم يصلها التسوس بعد، ولهذا يقرر الطبيب خلع الضرس المتضرر للحفاظ على باقي الأسنان.


يمكن أن تكون أمراض اللثة أيضا، من الأسباب الشائعة لاقتلاع الضرس، وخاصة في حال وجود الأضراس في مكان بعيد في الفم، مما يؤدي إلى تسوسها وإصابة اللثة بأمراض خطيرة.


هناك أسباب أخرى، كالعدوى، ففي حال كان هناك تسوس أو تلف في الأسنان يمتد إلى عمق حجرة اللب أي مركز السن الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة الضامة، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدوى.


يمكن لازدحام الأسنان أن يصبح سبب في اقتلاع الضرس، فعندما لا يكون هناك مساحة كافية في الفم لتبرز للأسنان كافة، فقد يؤدي ذلك إلى التأثير على ضروس العقل وقد يصبح التخلص منها بحاجة إلى عملية.

 

ما هي مدة الانقطاع عن تناول الطعام؟



يجب على المريض بعد قيامه بعملية اقتلاع الضرس، الانقطاع عن تناول الطعام، وتناول السوائل أو الأطعمة اللينة فقط، لأن عملية المضغ سوف تسبب ألم شديد.


تتراوح المدة التي يجب على المريض الانقطاع عن الأطعمة الصلبة بين 24 إلى 48 ساعة، ويمكن تناول بعض الأطعمة مثل الزبادي، وعصير التفاح، والشوربة والآيس كريم، والبطاطس المهروسة.


يجب التنبيه على أنه يجب الامتناع عن التدخين لمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد اقتلاع الضرس.


..اقرأ أيضًا

العرقسوس يحميكي من تسوس الأسنان.. اعرفي السر


ads