الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف أستمتع بالعيد وأتناول الكعك بدون زيادة في الوزن؟ طبيب تغذية يجيب

الخميس 28/أبريل/2022 - 04:01 م
هير نيوز

لم يتبق سوى أيام قليلة على الاحتفال بعيد الفطر المبارك؛ ولذلك يستعد الجميع لاستقبال العيد بشراء المأكولات الشهية وحلوى العيد من كعك وبسكويت وغيرها.

ولكن يمثل ذلك قلقًا كبيرًا النساء التي تريد الحفاظ على وزنها ورشاقتها وفي الوقت نفسه تريد الاستمتاع بالعيد، فكيف يمكنك أن تستمتعي بالعيد وتتناولي الكعك ولكن بدون زيادة في الوزن؟ 




الحلوى وزيادة الوزن


أجاب عن هذا السؤال طبيب التغذية، الدكتور أحمد عبد الرسول، مشيرًا إلى أنه يمكنك الاستمتاع بالعيد وتناول الحلوى بحرية ولكن مع الحفاظ على وزنك دون التعرض للزيادة.

وقال: «الكعكة الواحدة السادة تحتوي على حوالي 400 سعر حراري والبسكويت يحتوي على 100 سعر حراري والبيتيفور 450 سعر حراري، وإذا قمت بتناول كميات كبيرة سوف يسبب ذلك فشل النظام الهرموني ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي خاصة بعد الخروج من فترة الصيام في رمضان، وحتى يمكنك الاستمتاع والتناول بحرية دون زيادة في الوزن خلال أيام العيد يجب أن يتم تحديد حوالي 12 ساعة فقط في اليوم لتناول الطعام».


اقرأ أيضًا..




تقسيم الوجبات


وأضاف: «وذلك حتى تحصلي على عدد ساعات من الصوم بعد الاستيقاظ من النوم وقبل النوم أيضاً وهذا هام جدا لعملية التمثيل الغذائي والحفاظ على الوزن، كما يجب تقسيم الوجبات لثلاثة وجبات واحدة منهم بدون نشويات مناسبة للدايت ووجبة أخرى مفتوحة تناول فيها ما تريد ووجبة أخرى تحتوي على الفاكهة أو خضروات فقط».

وتابع: «يجب أن يكون هناك توازن في الوجبات حتى لا تسبب الزيادة في الوزن بسبب تناول ما تريد بكميات كبيرة على مدار اليوم، كما يجب تعويض تناول المياه في رمضان، وذلك عن طريق تناول كوب مياه كل ساعتين على مدار اليوم».

وأشار طبيب التغذية إلى أن ممارسة الرياضة في العيد ضرورية، على سبيل المثال المشي لمدة ساعة أو ساعتين خلال اليوم، حتى يتم التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون.


اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads