الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لا تفوتيه على الإفطار.. كنوز غذائية في كوب اللبن

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 11:37 م
هير نيوز

يحرص الكثير من الناس على تناول منتجات الألبان في رمضان خاصة الحليب، ولا سيما كوب التمر باللبن، ونجد أن البعض لا يفضلون تناوله، على الرغم من أن الحليب مليء بالعناصر الغذائية الصحية الضرورية لصحة الإنسان، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات، ولكن قد يجهل البعض هذه الفوائد.

كشف موقع "هيلث لاين" الأمريكي المتخصص، أن الخصائص الغذائية للحليب مثيرة للإعجاب بعد كل شيء، إنه مصمم لتغذية الأطفال حديثي الولادة بشكل كامل.

وأكد الموقع، أن كوب واحد فقط (244 جرام) من حليب البقر كامل الدسم يحتوي على:

السعرات الحرارية: 146
البروتين: 8 جرام
الدهون: 8 جرام
الكالسيوم: 28٪ من RDA
فيتامين د: 24٪ من RDA
الريبوفلافين (ب 2): 26٪ من RDA
فيتامين ب 12: 18٪ من RDA
البوتاسيوم: 10٪ من RDA
الفوسفور: 22٪ من RDA
السيلينيوم: 13٪ من RDA

يعتبر الحليب مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك "العناصر الغذائية المثيرة للقلق" والتي لا يستهلكها الكثير من السكان.



يوفر البوتاسيوم ، ب 12 ، الكالسيوم وفيتامين د ، والتي تفتقر إلى العديد من الأنظمة الغذائيةـ ويعتبر الحليب أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين أ والمغنيسيوم والزنك والثيامين (ب 1).

بالإضافة إلى ذلك ، فهو مصدر ممتاز للبروتين ويحتوي على مئات من الأحماض الدهنية المختلفة ، بما في ذلك حمض اللينوليك المترافق (CLA) وأوميجا 3 (5 مصدر موثوق).

يرتبط حمض اللينوليك المقترن وأحماض أوميجا 3 الدهنية بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب "6 مصدر موثوق ، 7 مصدر موثوق ، 8 مصدر موثوق ، 9 مصدر موثوق".

يختلف المحتوى الغذائي للحليب اعتمادًا على عوامل مثل محتواه من الدهون والنظام الغذائي وعلاج البقرة التي جاء منها (مصدر موثوق 10).

على سبيل المثال، يحتوي حليب الأبقار التي تأكل العشب في الغالب على كميات أعلى بكثير من حمض اللينوليك المترافق وأحماض أوميجا 3 الدهنية (11 مصدر موثوق).

يحتوي حليب البقر العضوي أيضًا على كميات أعلى من مضادات الأكسدة المفيدة، مثل فيتامين E وبيتا كاروتين ، مما يساعد على تقليل الالتهاب ومحاربة الإجهاد التأكسدي (12 مصدر موثوق).

يحتوي الحليب على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون الصحية ومضادات الأكسدة. ضع في اعتبارك أن محتواه الغذائي يمكن أن يختلف اعتمادًا على العديد من العوامل.

ويوجد نوعان رئيسيان من البروتين الموجودان في الحليب - الكازين وبروتين مصل اللبن. كلاهما يعتبر بروتينات عالية الجودة.

كما يشكل الكازين غالبية البروتين الموجود في حليب البقر ، ويشكل 70-80٪ من إجمالي محتوى البروتين. يمثل مصل اللبن حوالي 20٪.

اقرأ أيضًا..

ads
ads