الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يتجهزن بطحن الشعير و«الجبنة» مشروبهن المفضل.. أسرار وطقوس المرأة الإرترية في رمضان

الخميس 28/أبريل/2022 - 10:46 م
هير نيوز

تعتبر من أهم البلدان في جغرافية القرن الإفريقي هي إرتريا، تلك الدولة التي تشرف على الساحل الجنوبي للبحر الأحمر، وتتميز بعاداتها وتقاليدها المميزة، وهو أحد الشعوب المتحدثة للغة العربية، وللمرأة الإريترية أجوائها المميزة ذات النكهة الخاصة، لا سيما في رمضان فهي الجندي المجهول خلف معظم مباهج رمضان من الأكلات الإرترية المميزة إلى الجبنة.


الاستعداد لرمضان وطحن "الشعير"

كشفت سارة عبد الحكيم، عضو اتحاد الطلاب الإرتريين في مصر، عن أحوال المرأة الإرترية في رمضان بأنها تستعد للشهر الفضيل، حيث تبدأ قبل بداية الشهر الفضيل بتجهيز أبرز عناصر رمضان وهو الشعير وتقوم بطحنه في داخل المطاحن التقليدية التي تعرف بها المنازل الإرترية.


يوم المرأة الإرترية الرمضاني


وأكدت عبد الحكيم في حديثها لـ«هير نيوز»، أن يوم المرأة الإرترية في رمضان يكون مقسمًا ما بين التجهيز لسفرة الإفطار بأصنافها المختلفة وطرقها الإرترية الأصيلة التي يحب الكبار والصغار تناولها على المائدة خلال أيام الشهر الفضيل، وما بين القيام  بتلاوة القرآن، غير الحفاظ على صلاة التراويح والذكر، وهما شيئان أساسيان لدى الإريتريات في رمضان.


وجبة الإفطار


 

وأوضحت عضو اتحاد الطلاب الإرتريين في مصر، أن أبرز وجبة في الإفطار هي الشوربة ويتم تجهيز الشعير وطحنه لصنع الشوربة في رمضان، وتبدأ المرأة الإرترية في تجهيز الشوربة منذ وقت العصر بحيث تخلط اللحم مع البهارات والشعير ثم يترك ليجهز على نار هادئة، كما تعتبر من الوجبات المفضلة في رمضان هي السمبوسة باللحم المفروم.


السحور الإرتري



بينما بينت عبد الحكيم، أنه يحرص الإرتيريون على وجبة السحور، وأبرز وجبة يقبل عليها سكان إرتيريا هي العصيدة، والتي تعتبر العماد الأساسي للسحور وتتكون من الدقيق والماء والملح والسمن.


"الجبنة" الإرتيرية



ولا يمكن إغفال "الجبنة" أو القهوة الإرترية، حيث يتم إعداد القهوة بعد الإفطار مباشرة، وترتبط الجبنة بعدد من العادات والتقاليد لدى الإرتيريين ومنها شربها مع البخور، والإناء التقليدي والفخاري الذي تقدم فيه، بحسب عضو اتحاد الطلاب الإرتيريين في مصر.


المشروبات الإرترية

 

وتتضمن المشروبات الرمضانية في إرتريا إلى جانب المشروب الأشهر "الجبنة" عصائر مثل بذر الكتان والسمسم والتمر الهندي وحلويات مثل المشبك و اللقيمات وهي حلوى تشبه "الزلابية" في مصر ولكنها ترش بالسكر.


المجالس العائلية



ويتميز الشهر الفضيل لدى سكان الدولة التي تقع جنوب البحر الأحمر بوجود المجالس العائلية التي تستمر طيلة الشهر الفضيل ويتسامر فيها الإرتريين، وتوجد بها مجالس مخصصة للنساء ويتبادل الأهل الزيارات العائلية خلال أيام الشهر.


مسحراتي إرتريا


وأردفت عضو اتحاد الطلاب الإرتيريين في مصر، أنه يوجد مسحراتي في إريتريا يطوف في الشوارع لتنبيه الصائمين على موعد السحور ولكن  لا يوجد فانوس ويستبدل عوضًا عن ذلك أن تتزين المساجد في رمضان.


وأوضحت عبد الحكيم، أنه لا يوجد فرق بين القوميات الإرتيرية التسع وتنوع هذه القوميات هو ما يشكل اللوحة الجميلة المعروفة باسم إرتريا والمسلمين في اريتريا وباقي العالم يشتركون مع بعضهم في طقوس وعادات هذا الشهر الفضيل.


اقرأ أيضًا..

يفطرن على «شبسا بستا» ويتسحرن بـ«الحلوفة»..عادات وطقوس نساء الشركس في رمضان


ads