الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا نزل القرآن على العرب ولم ينزل على غيرهم؟.. "اسأل مع دعاء" يجيب عن السؤال

الخميس 21/أبريل/2022 - 07:53 م
هير نيوز

بدأ برنامج "إسأل مع دعاء" حلقة اليوم بسؤال وجهته مُقدمة البرنامج الإعلامية دعاء فاروق إلى فضيلة الشيخ أشرف الفيل عن لماذا نزل القرآن على العرب ولم ينزل على أي أمة أخرى؟



أسباب نزول القرآن على العرب





أوضح الشيخ أشرف الفيل أحد علماء الأزهر الشريف أن لنزول القرآن الكريم على العرب أسباب عدة توصل إليها علماء الدين أولها هي أن الله حينما أراد إرسال نبي خاتم لهذه الأمة اختار منتصف الكرة الأرضية حيث الكعبة والتي أوضحت الدراسات حقيقة وقوعها فعليًا بالمنتصف، كما أن أمة العرب هي أمة وسطا فلا هي بالمتشددة ولا هي بالمتساهلة، هذا وللعرب صفات يمتازون بها عمن سواهم فلديهم من القوة والشجاعة وصدق الحديث وصفات الأخلاق النبيلة مما ليس في أمم غيرهم.


اقرأ أيضًا..




القرآن لغة أهل الجنة


هذا وقال الله سبحانه وتعالى: إن القرآن هو لغة أهل الجنة ولغة القرآن هي العربية لذا فمن المنطق أن ينزل القرآن على العرب، كما استشهد فضيلته بقوله تعالى: "إنا أنزلناه قرآنًا عربيًا لعلكم تعقلون"؛ ليوضح أنه لا يفهم مراد الله من القرآن إلا إذا كان بهذه اللغة.



التأثير الروحي للقرآن


واختتم فضيلته أسباب نزول القرآن على العرب بأن الله جعل القرآن باللغة العربية، ولكن جعل تأثيره روحيًا حتى إذا ما سمعه أي شخص أجنبي يتأثر به وهذا يظهر في العديد من التجارب التي يتم فيها إسماع الأجانب للقرآن؛ حيث يتأثرون بشكل كبير بذلك الأمر.




يسألونك عن الأنفال


وفي الفقرة التالية تناول البرنامج توضيح معنى الأنفال حيث قال الشيخ أشرف الفيل: إن الأنفال هي مكاسب المحاربين من المعركة، هذا وأراد الله أن يُخرج من قلوب الصحابة موضوع الدنيا وأعطاهم أسباب لذلك وهي أنه ترك الأمر لله وللرسول؛ حيث أمر الله بتوزيع خمس الغنائم على الفقراء والمساكين والباقي يأمر بتوزيعه الرسول وما عليهم سوى الرضا بذلك.

ads