الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«هناك نساء لهن قوامة».. تفسير الرجال قوامون على النساء في «اسأل مع دعاء»| فيديو

الثلاثاء 12/أبريل/2022 - 08:24 م
هير نيوز

تناول ملف كلمات قرآنية والذي يأتي ضمن ملفات عدة يتم مناقشتها خلال شهر رمضان في برنامج اسأل مع دعاء معنى كلمة الرجل كما تضمنتها الآيات القرآنية.


الرجال قوامون على النساء

أوضح لنا فضيلة الشيخ أحمد الصباغ أحد علماء الأزهر الشريف معنى قوامة الرجل بأنها تكن في الإنفاق على المرأة وتلبية كافة مطالبها من مأكل ومشرب وملبس، حيث أكد على أن القوامة جاءت لصالح المرأة  كما أنها تكليف وليست تشريف. 

وأضاف موضحًا بأن على الرجل احتواء المرأة لا الاستيلاء عليها، كذلك يجب عليه أن يجعلها سيدة لا خادمة، وأضاف بأن قوامة الرجل ليست مقصورة على الزوج تجاه الزوجة بل تجاه الأم والأخت والعمة والخالة والإبنة، ولكن قصرها الناس على الزوج تبعًا لأهوائهم.



ليس كل ذكر رجل
هذا وبين فضيلته أن الذكورة إجبار أما الرجولة اختيار ومواقف أي أفعال لا أقوال، وبذلك فإن ليس كل ذكر رجل ولكن كل رجل ذكر. وأوضح أن للرجال صفات جاءت في الآيات القرآنية وهذه الصفات هي الإنفاق، الطهارة الداخلية والخارجية، صادق في عهده مع الله، لا تُلهيهم تجارة، يُقيمون الصلاة، ويؤتون الزكاة، يخافون يوم القيامة، يُعرفون بسيماهم.



قوامة المرأة
كما أوضح الشيخ أحمد الصباغ أن هناك نساء لهم قوامه ويتم ذلك حينما يتخلى الرجل عن دوره تجاهها، ثم يعود هذا الذكر ويشكو قائلًا بأن زوجته مسترجلة، فليعد هو إلى رجولته كي تعود هي الأخرى إلى أنوثتها.

وبين فضيلته أن في الأعمال التي يُثاب عليها المؤمن لا يتم حكر الثواب على الرجال فقط بل من فعل الحسنة أيًا كان نوعه دون أي تمييز، وبخصوص الآية القرآنية التي قال فيها تعالى "وما كان محمد أبا أحد من رجالكم" جاء لفظ الرجال هنا لتأكيد على أن سيدنا محمد ليس أبا لأحد منكم وأنه وإن كان أبا فسيكون للرجال من صنف الذكور.

اقرأ أيضًا..

ads