الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"خاتم دهب بكفتة داود باشا وخاتم فضة للزوج" أشهر العادات الرمضانية في تركيا

الجمعة 08/أبريل/2022 - 11:03 م
هير نيوز

العادات الرمضانية وأن تشابهت بين البلدان العربية والإسلامية إلا أنه يظل لكل دولة طابعها الخاص بها والذي يميزها عن غيرها، ففي تركيا وإن تشابهت بعض العادات مع غيرها من البلاد إلا أن لها سحر خاص بها في شهر رمضان أو سلطان الشهور كما يُطلقون عليه.



العادات المتشابهة 

من أبرز العادات التي تتشابه إلى حد كبير مع بعض البلدان العربية والإسلامية وإن لم تكن جميعها هو التجمع العائلى لكافة الأفراد على مائدة رمضان خاصة في اليوم الأول من الشهر، هذا وتحرص شوارع تركيا على إقامة موائد الطعام بها وهي عادة تتشابه أيضًا مع غيرها من البلدان العربية وإن كانت تركيا تقوم بهذا الأمر بشكل أكبر خاصة في منطقة السلطان أحمد والتي تشهد التفاف كبير للصائمين حول موائد الطعام.



تشجيع الأطفال على الصيام 

ولصيام الأطفال لدى الأتراك تشجيع خاص حيث يتم إعطائهم الهدايا والنقود أحيانًا، أما عن تبادل الزيارات الرمضانية فتُعد جزء من الثقافة التركية والتي يحرصون عليها بشكل كبير.


عادات الأزواج في رمضان 


ومن ضمن العادات التي توطد العلاقة بين الزوجين في رمضان، هي أن يكتب الزوج لزوجته عبارات محبة وتقدير ويعتذر لها أيضًا في هذه الكتابات عن أي شئ سئ قد بدر منه سابقًا لترد الزوجة عليه بخاتم من الفضة ولكن هذه العادة لم يعد الكثيرين في تركيا يقومون به.


السحور التركي 


أما السحور التركي فيتألف من الفواكهة الطازجة والملبن التركي الشهير والمحشو بالمكسرات والقشطة، بالإضافة إلى اللحم المقدد وطبق المينيمين وهو عبارة عن بيض وخضروات.

أما عن الإفطار، فعادة ما يبدأ الأتراك بتناول التمر والزيتون كما يحرصون على تواجد الشوربة والسلطة التركية على المائدة حيث تُعد من أساسيات سفرة رمضان لديهم، ومن الأطباق أيضًا الشهيرة في رمضان هو طبق كفتة داود باشا والتي تمارس بها عادة تركية عبارة عن وضع خاتم ذهبي بإحدى كراتها وتصبح من نصيب من يجدها، ومن وجبات الإفطار أيضًا فطائر الـ"بيدا" والتي لا تُباع إلا في رمضان.

ومن أشهر الحلويات التركية والتي يتم صنعها خلال شهر رمضان الكنافة والبقلاوة. 

صلاة التراويح 



ويحرص الأتراك بشكل كبير على أداء صلاة التراويح في المساجد كما يقومون بعد الانتهاء منها بتوزيع الحلوى على الأطفال المشاركين في الصلاة، هذا ومن ضمن العادات الرمضانية المُتعلقة بالمساجد هي إنارة مآذن الجوامع من بعد آذان المغرب وحتى آذان الفجر.

اقرأ أيضا..

ads