الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الكبة واللبنية والمنسف» أشهر أكلات السوريات على مائدة رمضان

الخميس 07/أبريل/2022 - 02:35 م
هير نيوز


العادات الرمضانية لا تنقطع طوال الشهر الكريم، وكثيرًا ما تتشابه العادات بين الدول العربية وبعضها البعض وبرغم من ذلك فإن لكل بلد من هذه البُلدان ما يميزها عن غيرها؛ ففي سوريا تسبق شهر رمضان عادة يقوم بها السوريين وذلك لاستقبال الشهر الفضيل وهي عادة تُسمى بـ "تكريزة رمضان" والتي تجتمع فيها العائلات بالحدائق والمتنزهات؛ حيث يتناولون الطعام معًا.




عادات تبدأ منذ اليوم الأول لرمضان



بعد تعليق الزينة وأسلاك الإنارة في الشوراع والمساجد، تبدأ العادات الرمضانية والتي تنطلق منذ اليوم الأول للشهر حيث المسحراتي الذي يجوب الشوارع السورية؛ لإيقاظ الناس لتناول السحور ولكل منطقة المسحراتي الخاص بها؛ حيث يقوم سكان المنطقة قبل نهاية الشهر بتجميع مبلغ مالي وإعطائه للمسحراتي وذلك من باب الخير الذي لا ينقطع طوال الشهر الكريم.

مدفع رمضان 


ينطلق المدفع مرتين إحداهما عند أذان المغرب؛ وذلك لإعلام الناس بقرب موعد الإفطار، والأخرى قبل أذان الفجر؛ وذلك لحث الناس على تناول السحور استعدادًا للصيام.




اليوم الأول لرمضان 


التجمع العائلي من أبرز العادات خاصة في اليوم الأول لرمضان؛ حيث تجتمع العائلة في بيت كبيرهم وتقوم النساء لإعداد مأدبة الطعام هذا ويشهد الشهر تبادل للزيارات العائلية بين الأهل والأصدقاء، هذا ومن المعتاد طوال الشهر أن تطهو النساء كميات كبيرة؛ حيث يرسلون ما يزيد عن حاجتهم للجيران وعادة ما يتم إرسال الكبة أو المحشي وهذه العادة تُسمى بـ"سكبة رمضان".




صلاة التراويح 


لا تنقطع الدروس الدينية وحلقات قراءة القرآن في المساجد طوال شهر رمضان، كما لا تخلو المساجد من روادها خاصة في وقت صلاة التراويح والتي تعقُب صلاة العشاء والتي يحرص السوريين على أدائها؛ حيث يقومون بصلاة 20 ركعة فيها، وبعد الانتهاء من صلاة التراويح ينطلقوا إلى التنزه في الشوارع أو تبادل الزيارات وتناول المشروبات والحلويات وقضاء وقت ممتع مع بعضهم البعض.



أشهر الأكلات السورية


من أشهر الوجبات السورية في رمضان الكبة الصاجية، اللبنية والمشوية، المنسف وهو عبارة عن أرز مع لحم والسمن البلدي واللبن الرايب، كذلك شوربة العدس والفتوش والتبولة والشعيبيات وهي عبارة عن عجين مُضاف إليه القشطة والجوز.




الحلويات والمشروبات


تُعد القطايف والمشبك وقمر الدين والكنافة من الحلويات التي ترتبط بشهر رمضان، أما المشروبات فمنها العرقسوس والتمر هندي والجلاب والناعم وهو عبارة عن خبز مقلي مضاف إليه دبس التمر أو دبس العنب وأخيرًا مشروب المعروك.  


اقرأ أيضًا..


ads
ads