السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

التحقيقات تكشف تفاصيل جديدة في قضية «دعاء سهيل» خبيرة التغذية

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 01:29 م
هير نيوز

وجهت جهات التحقيق، لدعاء سهيل خبيرة التغذية اتهامات جديدة  كان من ضمنها النصب والاحتيال على المواطنين وترويج أدوية مغشوشة، حيث أن المتهمة ادعت أنها تقلل وزن المستهلك، من خلال ظهورها في عدد كبير من القنوات الفضائية.


تحقيقات النيابة


كما كشفت التحقيقات عن أن المنتجات التي تروج لها على أنه طبية ومصنوعة خصيصا للتخسيس، مغشوشة، مدعية أنها تعمل على تخفيض وزن عدد كبير من السيدات والشباب، وكانت تحضر بعد الحالات معها في البرامج ليحكوا تجربتهم لاكتساب مصداقية لدى المشاهد لجذب أكبر عدد ممكن من المشاهدين لشراء منتجاتها واللجوء لها للتخلص من الوزن الزائد.





انتحال صفة طبيبة


وأثبتت التحقيقات، عدم انتمائها لأي من النقابات سواء نقابة الأطباء أو الصيادلة، ودحض مزاعم حصولها على الدكتوراه في التغذية العلاجية وعلاج أمراض السمنة من إحدى الجامعات الإنجليزية وهو ما يعد انتحال صفة طبيب على غير الحقيقة ويعاقب عليه القانون.

كما تضمنت التحقيقات التي أجريت مع دعاء سهيل، عدم حصولها على التصاريح اللازمة من وزارة الصحة وهيئة الدواء للترويج وبيع المستحضرات الطبية والعشبية التي كانت تروج لها، وأيضا من خلال ما يعرف بكورسات التخسيس، والتي كانت تصفها للمرضى مقابل مبالغ مالية كبيرة تحصل عليها منهم، كما أنّها أنشأت قناة فضائية خاصة للظهور فيها بشكل متكرر والترويج لمنتجاتها الوهمية.

وكشفت التحريات قيام إحدى السيدات ادعت قدرتها على التخسيس وعلاج بعض الأمراض وحيازة أدوية مجهولة المصدر لإدخال الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة بالإضافة إلى إنشاء قناة على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج عن نشاطها.

وبتكثيف التحريات تبين أن دعاء سهيل ادعت أنها خبيرة التغذية وحصلت على الدكتوراه في التغذية العلاجية من جامعة نيوكاسل البريطانية، كما أنها من أول مؤسسي فكرة التخسيس أونلاين في مصر، لذلك قامت بتوعية المجتمع لأضرار السمنة عن طريق مبادراتها المستمرة لمحاربة مرض السمنة.




اقرأ أيضًا..



بداية الواقعة


البداية عندما تلقت أجهزة الأمن بلاغات ضدها بتهمة النصب وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافها وضبطها وتم العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيقات.

وكانت وزارة الداخلية قد ذكرت في بيان لها أن ألأجهزة الأمنية رصدت ظهور إحدى السيدات على بعض القنوات الفضائية والإدعاء بقدرتها على تصنيع تركيبات دوائية للتخسيس وعلاج النحافة والترويج لمنتجات علاجية تقوم بتصنيعها.

بكالوريوس خدمة اجتماعية


ورصدت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة نشاط المذكورة للوقوف على أبعاد نشاطها المشار إليه، حيث تبين أنها حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية ومقيمة بالقاهرة، وقامت بإنشاء وإدارة قناة على موقع التواصل الاجتماعى يوتيوب وصفحات على فيسبوك بدون ترخيص من الجهات المعنية.

وتبين أن المتهمة تروج لمنتجات علاجية تقوم بتصنيعها من خلال إعلانات تقوم بتصويرها وبثها دون ترخيص من الجهات المختصة، بالاشتراك مع أحد المندوبين التابعين للمتهمة، مقيم بذات دائرة القسم، ويقوما بالاتجار فى أدوية يتم تصنيعها من مكونات مجهولة دون اتخاذ الاشتراطات الصحية اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين بالمخالفة للقانون.

ضبط المتهم الثاني


وتمكن الأمن من ضبط المتهم الثانى، وبحوزته سيارة ملك أحد أصدقائه وهاتف محمول بفحصه فنياً تبين احتوائه على آثار ودلائل لإدارته العمل اليومى لتحركات البيع وتوصيل الطلبات ومحادثات صوتية من المتهمة الأولى عن عمليات توصيل الطلبات والمنتجات ومجموعة من العقاقير الطبية مجهولة المصدر.





وضُبطت المتهمة الأولى وبحوزتها هاتف محمول، بفحصه فنياً تبين أنه يحوى آثار ودلائل تؤكد نشاطها على النحو المشار إليه، وبمواجهة المتهمين أقرا ملكيتهما للمضبوطات وارتكابهما تلك المخالفات بقصد تحقيق الربح المادى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وبالعرض على النيابة العامة قررت حبس المتهمين على ذمة التحقيقات.


اقرأ أيضًا..


ads
ads