الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي أعود طفلي على الصيام وأبدأ من سن كام؟.. طبيبة نفسية تُجيب

الثلاثاء 05/أبريل/2022 - 10:55 ص
هير نيوز

بمجرد أن يبدأ الطفل في النمو ويتخطى عمره 7 أعوام تبدأ الأمهات في التفكير حول كيفية تعليمه الصوم في شهر رمضان، وتعليمه قيم دينه وأصول العبادات من الصوم والصلاة فهي من أهم القيم التي يجب أن تغرسها الأمهات في أبنائها.

استخدمي القصص 
وفيما يخص هذا الشأن، علقت الطبيبة النفسية واستشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة إيمان عبد الله، على كيفية تعليم الأطفال الصوم وشرحه لهم، وقالت: «الكثير من الأمهات تكون مشغولة جداً بفكرة تعليم أبنائها الصوم، ولكن جميع القيم الدينية قبل أن تعلميها لأولادك يجب أن تمنحيهم فكرة أو تحكي لهم قصة عنها، فيمكن استخدام قصة لتعليم الطفل الصوم».



وأشارت الدكتورة إيمان عبد الله، إلى أنه في تلك القصة تشرح الأم للطفل أن الإنسان يصوم عندما يمتنع عن الطعام والشراب لمدة من 8 إلى 12 ساعة، وبالتالي يمكنك تدريبه على الصيام لمدة قصيرة ثم يتم زيادة تلك المدة.

وأضافت: «يجب أن تعرف الأم أن الطفل يمكن تعليمه الصيام حسب قدرته وليس في عمر معين، فيجب الأخذ في الاعتبار إذا كان لديه مرض مزمن أو مناعة ضعيفة أو مريض فيجب أن يتدرب في الأول حتى تجده متحمل وقادر على مواصلة يومه، ثم تبدأ في تعليمه الصيام بشكل سليم ويجب أن تربط الأم الصيام بالصلاة والمذاكرة وتنظيم الوقت في رمضان فبالتالي هو يعرف أن الصيام ينظم الوقت».

فكرة الصيام
وتابعت: «يجب أن تعلم الطفل أن فكرة الصيام هي فكرة للقرب من الله سبحانه وتعالى، ووحده هو من يعلم بالصيام وهو من يجزي الصائم، كما أنه صيام ليس بالطعام فقط ولكن بالابتعاد عن الكذب والغش والتزام الصدق في الحديث والابتعاد عن الأذى».

وأكدت الطبيبة النفسية، أنه يجب أن يكون هناك حافز للطفل بوجبة لذيذة على الإفطار حتى يصوم فيكون سعيدا ومتحمسا في الصيام، كما يمكن أن تشاركه في تحضير المائدة أو العصير المفضل له ويمكن أن يكون هناك مكافأة مادية عند صيامه حتى لو كان لعدد ساعات معينة فذلك يدخل السعادة والبهجة على الطفل.

الحالة البدنية للطفل
وقالت: «في البداية يجب متابعة حالة الطفل الصحية والبدنية مع إجراء تحاليل طبية للاطمئنان على قدرته على الصوم، ويمكن بداية التدريب على الصوم من عمر السابعة مع زيادة عدد ساعات الصوم في كل عام جديد له، كما يجب الاهتمام بتقديم أطعمة لذيذة وصحية للطفل تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد الطفل وتعزز صحته».

اقرأ أيضًا..

ads