السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مع قدوم الصيف.. تغلبي على العطش في رمضان بهذه الطرق

الخميس 31/مارس/2022 - 08:13 م
هير نيوز

أقل من يومين ويهل علينا شهر رمضان الكريم هذا وسيشهد الشهر بداية أيضًا لفصل الصيف حيث يكون هناك مشقة في الصيام؛ نظرًا لارتفاع درجة الحرارة والشعور الدائم بالعطش؛ نظرًا لفقدان الجسم للمياه بداخله عن طريق التعرق أو التبخر من خلال الجهاز التنفسي.


العمل والصيام

لهذا توجد عدة نصائح يجب اتباعها خاصة لمن يخرجون للعمل ويتعرضون لأشعة الشمس باستمرار، فمن حيث الملبس يجب عليهم ارتداء قبعة على الرأس للحماية من أشعة الشمس والتي قد تُسبب ارتفاعا في ضغط الدم أو الإصابة بضربة شمس، كما ينبغي عليهم ارتداء الملابس الفاتحة والتي تعمل على عدم امتصاص أشعة الشمس.


الإكثار من شرب المياه 

يُنصح بتناول الشوربة على الإفطار كما يُنصح بتناول العصائر الطازجة وكذلك شرب المياه طول الفترة منذ الإفطار وحتى السحور وعدم الاقتصار على ضخ المياه إلى الجسم في فترة السحور أو بعد الإفطار مباشرة ولكن من الأفضل أن يتم ذلك خلال الفترة ما بين أذان المغرب إلى ما قبل أذان الفجر.



المخلل سبب رئيسي للإحساس بالعطش

هناك العديد من الوجبات والمشروبات التي يجب الحذر منها خلال الإفطار أو السحور في رمضان ولعل من أبرزها مشروب العرق سوس والذي يتسبب في أذى لمرضى القلب والكبد حيث يعمل على احتباس السوائل بالجسم، كما أن المخلل خاصة وقت السحور يتسبب في الشعور بالعطش على مدار اليوم.



التوابل والبصل والثوم

أما لمن يُعانون من اضطرابات أو عسر في الهضم فيجب عليهم تجنب تناول المأكولات الحامضة وكذلك البصل والثوم، كما يُنصح بعدم الإكثار من التوابل من أجل تيسير عملية الهضم وعدم حدوث أي إزعاج للصائم.



تناول الخضراوات والفاكهة

إن الخضراوات والفواكه الطازجة من شأنها إمداد الجسم بالمياه والفيتامينات الحيوية والضرورية للجسم كما أنها تُسهل في عملية الهضم وتٌشعر الصائم بالارتياح طوال فترة الصيام.

اقرأ أيضًا..

ads