الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية ومس المصحف بغير وضوء.. «الإفتاء» تُجيب

الخميس 17/مارس/2022 - 04:00 م
هير نيوز


لقراءة القرآن الكريم فضل كبير ذكر في العديد من الآيات المباركة وفي الأحاديث النبوية المشرفة، ولكن ظروف الدورة الشهرية التي تمر بها السيدات بعد البلوغ، تمنعهن من قراءة القرآن الكريم والمداومة على ترتيل آياته وتدبر أحكامه، فهل يجوز للحائض قراءة القرآن من غير المصحف للحصول على الأجر والثواب، حتى ولو كان وِرْدًا من القرآن اعتادت عليه المرأة يوميًّا، ومن ناحية أخرى، هل يجب الوضوء قبل مس المصحف دائما أم قبل قراءة القرآن الكريم فقط؟  




حكم قراءة الحائض للقرآن

 

 
ويجيب عن السؤال الأول فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وقتما كان مفتيا للجمهورية، والذي يقول في فتواه: إن الإمام مالك أجاز قراءة القرآن بغير مس المصحف أثناء الدورة الشهرية، لكون المرأة معذورة في ذلك، وحتى لا يؤدي تركها القراءة إلى نسيان القرآن. 




اقرأ أيضًا..


صيغة الدعاء المستحب في ليلة النصف من شعبان






 
وبناءً على ذلك: يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من أي مصدر غير المصحف رغبةً في الثواب حتى ولو كان وِرْدًا من القرآن اعتادت عليه يوميًّا، ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال إذا كان الحال كما ورد به.


 



حكم مس المصحف بغير وضوء


 

أما السؤال الثاني، فجيب عنه فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الجمهورية السابق، والذي يقول في فتواه، إنه يجب على من أراد مس المصحف أو قراءة القرآن فيه أن يكون على طهارة تامة من الحدثين الأصغر والأكبر؛ لحديث على رضي الله عنه "رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توضأ ثم قرأ شيئًا من القرآن ثم قال: هَكَذَا لِمَنْ لَيْسَ بِجَنُبٍ، فَأَمَّا الْجنب فَلَا وَلَا آيَة". 





 

أما إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه، ويتلوه بغير مس للمصحف فلا مانع من ذلك شرعًا، ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال المذكور. 


 
والله سبحانه وتعالى وأعلم. 

 

 
 

 

 

ads