الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من بينها التدخين.. 8 أخطاء عفوية تُسبب سرطان الثدي احذريها

الجمعة 18/مارس/2022 - 03:01 م
هير نيوز

كثيرا ما تقلق السيدات والفتيات على أنفسهن من الإصابة بالأمراض العديدة التي أصبحت تلازمنا في الوقت الحالي بصفة دائمة، فمن أخطر هذه الأمراض مرض سرطان الثدي الذي يهدد حياة المرأة بصفة خاصة.

الكشف المبكر
هناك عوامل عدة تجنب المرأة الإصابة به وتجعلها تتمتع بصحة جيدة مدى حياتها، حيث أن اللجوء الي الكشف المبكر لسرطان الثدي من أهم الدوافع التي تحمي من الإصابة به.

وكشفت الدكتورة صفاء علي، أخصائي الجراحة والتوعية الإرشادية بمستشفى بهية لمكافحة سرطان الثدي، عن أن مرض سرطان الثدي يمكن الإصابة به قبل بلوغ عمر ٤٠ عاما، لذا يلزم الكشف المبكر بشكل دائم على السيدات، حتي يتمكن من المعرفة والخضوع إلى العلاج فور الإصابة.

وأوضحت أنه: "لو العائلة بها تاريخ وراثي خاص بالسرطان، يمكن أن تصاب الابنة بسرطان الثدي عن طريق عامل الوراثة بنسبة تتراوح بين ١٠ إلى ٢٠ % فقط، من عائلة الأم سواء من " الجدة أو الخالة  أو الأم"، أو من ناحية عائلة الأب، لذا من الافضل الإقدام على الكشف المبكر عند بلوغ عمر 35 عاما حتى عمر 80 عاما، لتكن السيدات في صحة جيدة مطمئنين على أنفسهن".

وتابعت: "يعد هرمون الاستروجين عند السيدات والفتيات من أهم الهرمونات لأن مهتمة خاصة بإفراز هرمون الأنوثة والدهون في الثدي، وإذا حدث خلل فيه سيؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي بنسبة كبيرة".

عوامل خلل هرمون الاستروجين 
وأشارت الطبيبة إلى عدة عوامل ترشدنا أن هناك خلل في هرمون الاستروجين عند الفتاة منها:

_ بلوغ الفتاه سريعا من عمر ٨ أو ٩ سنوات، فإذا حدث ذلك دل على خلل في هرمون الانوثه عندها، مما ينتج عنه على المدى البعيد خلل في المبيضين وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي.

_ إذا بلغت السيدة عمر 55 عاما ومازالت تأتي لها الدورة الشهرية بصفة منتظمة، لأن من الطبيعي بعد بلوغ عمر 40 عاما تبدأ الدورة تنقطع أو تكون غير منتظمة.

- استمرار وجود الدورة الشهرية بعد بلوغ عمر 55 عاما دليل على زيادة إفراز هرمون الاستروجين، وهذا يدل على وجود اضطرابات بهذا الهرمون، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بسرطان الثدي، لذا يجب الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور.

- خطورة التعرض إلى الإشعاع بصفة دائمة، أو تعرض الفتاة منذ الصغر لجلسات إشعاع، مما يجعلها عرضه لنقص المناعة وعرضه للإصابة بالعديد من الأورام.

_ تأخر سن الحمل لـ 35 عاما، وإهمال الرضاعة واستسهال الرضاعة الصناعية لأطفالها.

- إهمال ممارسة الرياضة، واهمال المشي يوميا لتنشيط الدورة الدموية.

_ تتاول الأطعمة السريعة باستمرار.

 _ الإكثار من التدخين، قد يعرض السيدة لخلل في هرمون الأنوثة وبالتالي تعرضها للإصابة بالمرض.

موضحة أن كل هذه العوامل تضعف الجهاز المناعي وتجعلنا عرضه للاصابه بالعديد من الأمراض من بينها سرطان الثدي، لذا يجب الاهتمام والاعتناء بصحتنا، مشيرة إلى أن الكشف المبكر لعلاج سرطان الثدي بالمجان طوق النجاة ومفتاح الصحة الجيدة لكل امرأة.

أعراض سرطان الثدي
وأكدت الدكتورة صفاء أن الكشف المبكر لعلاج سرطان الثدي من أهم العوامل التي تحمي المرأة من الإصابة بهذا المرض، لأنه يمكنها من خلال الأعراض معرفة هل أصيبت بالمرض عبر ملاحظة أي عرض ظهر في الثدي او تحت الابط، حيث رصدت أبرز الأعراض لمرض سرطان الثدي في السطور التالية:-

_ إذا ظهر تجمع في الثدي أو تحت الإبط
- الأورام الحميدة التي تصاب بها المرأة، وهي تشبه الكمثرى، تظهر وتختفى بين حين لآخر، وقد تأتي في آي سن، فيجب ان تتابع هذا الورم باستمرار حتى لا يتحول الي خبيث، لذا يجب الذهاب على الفور لطبيب الجراحة لمتابعة الأمر كل ثلاثة أو ستة أشهر.

- ظهور الكتلة الخبيثة في الثدي أو تحت الإبط وعادة ما تكون صلبة، في مكانها لم تتحرك مطلقا، وخشنه عند لمسها.

_ اختفاء مفاجئ لحلمة الثدي دون وجود حمل أو في فترة الرضاعة، فهذا يدل على وجود خلل في هرمونات الثدي وتصبح السيدة عرضة للإصابة بالمرض.

_ ظهور إفرازات باللون الأحمر أو الأزرق أو الأسود في الثدي، وهذا يدل على خطورة الوضع، واذا كان هناك إفرازات شفافة أو لون اللبن لم تكن خطرة بشكل كبير، ففي كل الحالات يلزم الذهاب إلى طبيب الجراحه.

_ إذا لاحظتي تقشر حلمه الثدي من الخارج لا تستجيب إلى علاج يلزم الذهاب الي طبيب الجراحة على الفور للاطمئنان.

_ إذا حدث تغيير في شكل الثدي بشكل كلي وأصبح خشن مثل قشرة البرتقال.

_ ظهور مطبات في الثدي ووجود أماكن منخفضة وأماكن أخرى مرتفعة اذهبي إلى الطبيب المختص على الفور حتي تتأكدي من السبب وراء هذا التغيير.

اقرأ أيضًا..

ads
ads