الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فعال بنسبة 70 في المائة «ميديكاجو» أول لقاح نباتي 100% ضد فيروس كورونا

الثلاثاء 15/مارس/2022 - 04:40 م
هير نيوز

منذ تفشي فيروس كورونا المستجد، وتستمر الأبحاث والتجارب العلمية بشكل يومي لإيجاد اللقاحات والعلاجات المختلفة للفيروس الذي راح ضحيته الملايين حول العالم.




وفي الآونة الأخيرة، أعلنت كندا، عن اعتمادها بشكل رسمي للقاح نباتي مائة بالمائة، بعد الدراسات والأبحاث التي أجريت عليه، وهو لقاح "ميديكاجو" المضاد لفيروس كوفيد-19.

 

ميديكاجو لقاح نباتي 100 في المائة

سمحت دولة كندا، باعتماد لقاح "ميديكاجو" وهو لقاح نباتي بالكامل، ومضاد لفيروس كورونا المستجد، وقالت بأنها سوف تستخدمه على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 18 وحتى 64 عامًا.


وفي ظل استمرار جائحة كورونا، أفادت كندا بأن التلقيح سيكون عن طريق جرعتين لكل شخص، وذلك بعدما تبين أن فاعليته تصل إلى نسبة 71 في المائة في مقاومة الفيروس.




وطبقا للتقارير الإعلامية، فقد أجريت دراسة حول اللقاح وشارك بها نحو 24 ألف شخص بالغ، وذلك قبل ظهور متحور أوميكرون.

 

ما هو اللقاح النباتي

يقول الخبراء، أن هذا اللقاح النباتي، يُستخرج عن طريق استخدام النباتات لزراعة جزيئات تشبه الفيروس، ثم يتم أخذها من أوراق النبات بعد تنقيتها، لتحاكي البروتين الشائك الذي يغلف الفيروس.




وفي المرحلة الثانية، يتم إضافة مادة كيميائية مساعدة على اللقاح بهدف تعزيز مناعة الجسم البشري ومحاربة الفيروس، وتتم هذه العملية من قبل فريق بحث بريطاني.


وطبقا للموقع الخاص بالحكومة الكندية، تتم عملية استخراج اللقاح عن طريق فريق بحث "جلاسكو سميث كلاين" بالشراكة مع شركة "ميديكاجو" في كيبيك.


مضاعفات تلقي اللقاح النباتي




ذكر الموقع الحكومي الكندي، بأن اللقاح النباتي له بعض المضاعفات والتي قد يشعر بها الشخص بعد عملية التلقيح، ومن أبرزها إحمرار وتورم منطقة الحقن، والشعور بالتعب والإعياء.


كما شملت الأعراض الأخرى، القشعريرة، وألم المفاصل والصداع، وآلام العضلات، وربما الشعور بالحمى الخفيفة والتهاب الحلق واحتقان الأنف والغثيان والسعال.


اقرأ أيضًا..

هاني الناظر يحذر من الطقس المتقلب .. ويتوقع نهاية كورونا في الصيف ..فيديو


ads
ads