الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل «ياميش» رمضان يضر الجنين ويُسبب ولادة مبكرة؟.. طبيب نساء يُجيب

الأحد 13/مارس/2022 - 11:14 م
هير نيوز

تنتشر الكثير من الخرافات حول صوم المرأة الحامل في شهر رمضان، مما يجعل الكثير من النساء في حيرة هل تُقبل على الصيام أم لا؟ وهل هذا بالفعل يضرها ويضر بالجنين ويسبب ولادة مبكرة مثلما يقال أم لا؟، كما أن ياميش وحلوى رمضان هل هي آمنة على المرأة أثناء الحمل أم لا؟ 



أجاب طبيب النساء الدكتور أحمد عزت، على تلك التساؤلات التي تشغل بال الكثير من النساء، خاصة مع اقتراب صيام شهر رمضان المُبارك بعد عدة أيام، وقال الدكتور: «إذا كانت المرأة حملها يسير بشكل طبيعي أي لا تعاني من مشاكل صحية أو مضاعفات في الحمل أو أمراض مزمنة، ففي تلك الحالة يمكن أن تصوم شهر رمضان وهذا لن يضرها أو يضر الجنين، ولكن إذا كانت مصابة بالضغط أو السكر أو الأنيميا أو حملها به مشاكل ومضاعفات من الأفضل أن لا تصوم حتى لا تضر نفسها والطفل».

وأضاف: «وبالنسبة للنساء الحوامل التي تنوي الصيام أن تحصل على السوائل والعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل طوال اليوم حتى لا يتأثر الجنين بفترة الصيام، يمكن تناول ذلك في وجبة السحور أو الإفطار مع تناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء كل يوم حتى لا تصاب بالجفاف كما أنها مهمة للدورة الدموية في المشيمة والسائل الأمينوسي حول الجنين».

قللي من الحلويات

ونصح طبيب النساء، بأن تقلل المرأة الحامل من السكريات وحلوى شهر رمضان حتى لا تزداد بشكل كبير في الوزن، مع متابعة الطبيب طوال شهر رمضان ومعرفة هل الطفل في حالة جيدة ووزنه مناسب أم لا، مشيرا إلى أن تناول ياميش رمضان من تمر وغيره لا يضر المرأة الحامل بل هو أفضل من تناول الحلوى التي ترفع السكر في الدم بسرعة أكبر، كما أن خرافة أن التمر يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة غير صحيحة تماماً فما يسبب الولادة المبكرة هو أمراض المناعة أو وجود مشاكل صحية في الرحم.

اقرأ أيضًا..

ads