الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«دورة تأهيل نفسي للمقبلين على الزواج».. إعرفي الشروط الجديدة لعقد القران

الخميس 10/مارس/2022 - 04:58 م
هير نيوز

قدم النائب في البرلمان المصري كريم السادات، بموافقة 60 برلمانيا آخرين لمشروع قانون جديد يلزم الزوجين بالخضوع إلى فحص طبي شامل قبل الزواج، ويمنع المأذون من توثيق الزواج بدون تقديم شهادة اجتياز دورة تأهيل نفسي للزوجين..


دورة تأهيل نفسي للمقبلين على الزواج



من المقرر أن يُحال مشروع القانون المُقترح لإلزام الزوجين بالفحص الطبي الشامل، إلى لجنة مشتركة من لجان الشؤون الصحية والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة والشؤون الدستورية بمجلس النواب.


وطبقا لمشروع القانون المقترح، لن يتمكن المأذون من عقد الزواج أو توثيقه دون تقديم (المقبلين على الزواج) شهادة صحة الزواج، وهي عبارة عن شهادة اجتياز دورة للتأهيل النفسي.


وينصح مشروع القانون على تسليم المقبلين على الزواج شهادة تبين صحة الزواج من عدمه، بناء على خضوع الزوجين لعدة فحوصات طبية، كما يمنحهم شهادة تفيد بإجتيازهما لدورة تأهيل نفسي.

 

لا يجوز للمأذون إبرام الزواج




وطبقا للمادة 15 من مشروع القانون المُقترح، لا يجوز للمأذون إبرام عقد الزواج سوى بتقديم الشهادة الصحية التي تفيد بخضوع العروسين لكافة الفحوصات الطبية.


كما لا يجوز لأي جهة أخرى توثيق عقد الزواج دون الشهادة المشار إليها، وفي حالة كانت نتيجة الشهادة تفيد بأن الزواج غير صحي، يُرفق معها إقرار من الطرفين بموافقتهما على النتيجة وإتمام عقد الزواج.


ويهدف الفحص الطبي الشامل الذي يقدمه مشروع القانون إلى حماية الصحة العامة للمجتمع ووقاية المقبلين على الزواج من الأمراض الوراثية والمعدية التي تهدد الحياة الزوجية بالفشل.


كما يهدف مشروع القانون إلى الحد من الأمراض الوراثية في الأجيال الجديدة وزيادة التوعية بأهمية الفحص الطبي ما قبل الزواج.


اقرأ أيضًا..

«لازم يتدرب الأول».. طبيب نفسي لتأهيل المُقبلين على الزواج


ads