السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي تغذية لـ«هير نيوز»: تناول أدوية التخسيس يُسبب الانتحار

الخميس 10/مارس/2022 - 12:38 ص
هير نيوز

دائما ما يبحث الكثيرون عن الوصول إلى الوزن المثالي، ليتمتعوا بقوام ممشوق يمكنهم من خلاله التألق بإطلالات جذابة تلفت الأنظار وتنال إعجاب الجميع.

أدوية التخسيس سببا من أسباب الانتحار

 

يفضل الكثير من الأشخاص إنقاص وزنهم بشكل سريع دون النظر إلى أتباع النظام الصحي مما يجعلهم لا يستطيعون التحكم بالشهية أو ممارسة الرياضة، لذا يلجأ الاغلبية لتناول أدوية الدايت و كأنها سحر لإنقاص أوزانهم بسرعة البرق ولا يعرفون أنها السم القاتل للجسم، فرغبتهم في خسارة الوزن تجعلهم يجهلون أضرارها الجسيمة على صحتهم.

وحرصا منا على تمتعكم بصحة جيدة وقوام ممشوق تواصلنا مع الدكتورة جيهان الدمرداش أخصائي التغذية العلاجية والسمنة بالمعهد القومي للتغذية لتكشف لـ«هير نيوز» أضرار تناول أدوية التخسيس على جسم الإنسان.



وأكدت أخصائي التغذية العلاجية، أن تناول أدوية التخسيس لم تساعد على خسارة الوزن ولكنها تعود بالضرر البالغ على صحة الإنسان وتجعله أكثر عُرضه للإصابة بالكثير من الأمراض، وأوضحت أضرار تناولها في السطور التالية. 

أضرار تناول أدوية التخسيس 



١- الاكتئاب 
تدخل بعض المواد غير الصحية في تكوين هذه الأدوية ومن هذه المواد مادة السيبترامين التي تساعد في فقدان الشهية لتكون اكثر فاعلية، لكن الأبحاث العلمية أثبتت أن دخول هذه المادة في أدوية التخسيس تتسبب في الاكتئاب الشديد الذي قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والتفكير في الانتحار .

٢- تعمل بعض الأدوية على تعطيل امتصاص الدهون وهذا ما يؤدي إلى إجهاد الجسم بشكل كبير والضرر بأجهزته فمادة الأورلستات تقوم بتثبيط عمل إنزيمات الليباز (Lipases) وهي إنزيمات المعدة والأمعاء،وقد تؤدي إلى بعض حالات الهبوط في الدورة الدموية.

٣-  استخدام هذه الأدوية يسبب نقصاً في سوائل ومعادن الجسم ما يهيج المعدة ويزيد من حساسية القولون العصبي.

٤- استخدام هذه الأدوية لفترات طويلة يؤثر علي الجهاز التنفسي ويحدث اضطرابات بالتنفس أثناء النوم كما أنها ترفع نسبة حدوث الجلطات القلبية أو السكتات الدماغية أو الموت القلبي والتي تزداد في مرضى السمنة.

وهذه الأدوية لها آثاراً جانبية خطيرة قد لا تظهر إلا بعد الاستخدام لفترات طويلة.

٥- تؤثر تأثيرا مباشرا على الأعصاب.

٦- تسبب تساقط الشعر .

٧- بعد توقف استخدامها تؤدي الي زيادة الوزن بعد فترة قصيره جدا .

٨- تصيب الجسم بحالة ثبات الوزن و معاندة الجسم في خسارة الوزن مع كثرة استخدامها.

اقرأ أيضًا..

ads