الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز تحريض الفتاة على ترك خطيبها؟.. «الإفتاء» تُجيب

الإثنين 07/مارس/2022 - 02:00 م
هير نيوز

أرسلت فتاة إلى دار الإفتاء المصرية سؤالا، تستفتيها فيه عن الحكم الشرعي لتحريض المخطوبة على ترك خطيبها، وأجاب عن ذلك السؤال فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الجمهورية السابق. 



تحريض المخطوبة على ترك خطيبها 


ويقول الدكتور علي جمعة: إن تحريض المخطوبة على ترك خطيبها حرامٌ شرعًا، إذا كان هذا الخاطب كفئًا لها، وقد تمت الخطبة بالفعل، أما إذا كان التحريضُ، لظهور عيوبٍ في الخاطب تُرَجِّحُ عدمَ الاستمرار في الخطبة، وكان التحريضُ من باب النَّصيحةِ فلا مانع منه شرعًا. 




 
 

الكلام الحلو بين المخطوبين 



كانت فتاة أخرى قد أرسلت تستفتي دار الإفتاء المصرية، عن حدود الكلام المباح بين المخطوبين، وسألت: هل حرام أن أقول كلامًا حلوًا لخطيبي؟ 

 


وأجاب عن ذلك السؤال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، والذي قال إن الخِطبة مجرد وعد بالزواج يمكن لأحد الطرفين فسخه متى شاء، حتى إن الخاطب له أن يستردَّ الشبْكة من مخطوبته إذا أراد ذلك ولو كان الفسخ من جهته؛ لأنها جزء من المهر الذي يُستحق نصفه بالعقد ويُستحق كله بالدخول؛ أي إن الخاطب والمخطوبة أجنبيان عن بعضهما، وبقدر ما تكون البنت أصْوَنَ لنفسها وأحرص على عِفَّتِها وشَرَفِها وأبعد عن الخضوع والتكسُّرِ في كلامها وحديثها، بقدر ما تعلو مكانتها ويعظم قدرها عند من يراها ويسمعها وتزداد سعادتها في زواجها، ومن تَعَجَّلَ الشيء قبل أوانه عُوقِب بحرمانه. 

والله سبحانه وتعالى أعلم. 


اقرأ أيضًا..

حُكم وضع كاميرات المراقبة في الأماكن الخاصة والعامة ودورات المياه.. «الإفتاء» تُجيب



 
 

ads