السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اقتحمت ساحة الرجال».. يارا شلبي أول بطلة رالي سيارات في مصر

الثلاثاء 01/مارس/2022 - 01:10 م
هير نيوز

عشقها منذ الصغر للسيارات والصحراء جعلها تقتحم ساحة مخصصة فقط للرجال متسلحة بسلاح الشغف والمغامرة، لتُصبح المهندسة المصرية يارا شلبي، أول مصرية تدخل عالم الاحتراف في سباقات الرالي بمصر، وتتجه إلى العالمية.

 



نشأة يارا شلبي

كانت يارا شلبي تعشق الصحاري والسيارات منذ صغرها، كما كانت تُنظم رحلات سفاري بصحبة أهلها، ويوما ما اكتشفت أن الصحراء لها طابع فريد بسبب تنظيم سباقات الرالي.

 

حصلت يارا شلبي على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة عين شمس عام 2004، ودبلوم تطوير البرمجيات عام 2005.

 



دخول يارا شلبي لعالم السيارات

بعدما تخرجت يارا، بدأت تعلم قيادة السيارات واشترت سيارة "جيب فور باي فور"، وكانت دائمًا حريصة على الانضمام لرحلات السفاري، كما استغلت كل راحة أسبوعية للانضمام إلى رحلات الرالي في الصحراء، وبدأت تسأل عن بعض الأمور المتعلقة بتجهيز سيارتها لكي تتمكن من المشاركة في السباقات بطريقة آمنة.

 



المشاركة الأولى لـ يارا شلبي في سباقات الرالي

شاركت لأول مرة فى سباقات رالى السيارات منذ حوالي 9 سنوات، وضلت الطريق في الصحراء، لكن هذا لم يكن همها الأكبر، فكان كل ما يشغلها هو سخرية الرجال منها، والمراهنة على فشلها كأول فتاة مصرية تقتحم عالم سباقات رالى السيارات.

 

لكنها لم تستسلم واستغرقت 6 أشهر فقط لتعيد الكرة من جديد، بعدما قررت التدريب اليومي في الصحراء لتستطيع المشاركة فى أول سباق يعوضها خسارتها الأولى، وبالفعل كانت نقطة التحول، وخاضت رالى الفراعنة في 2014 لتحصل على المركز الثاني فأصبحت أول مصرية تخوض سباقات رالي السيارات في صحراء مصر الغربية.

 



إنجازات يارا شلبي

يارا شلبي هي سفيرة مصر للرياضة في الاتحاد الدولي للسيارات "FIA"، وعضو لجنة المرأة لرياضة السيارات التابعة للاتحاد، كما تعمل كمستشار تقني لتطبيقات أوراكل في "بنك قطر الوطني" منذ 2011 في مصر.

 

سجلت يارا اسمها كأول متسابقة تشارك في رالي يُقام بالمملكة العربية السعودية عام 2019، كما شاركت في بطولات رالي إم القوين وفي رالي أبوظبي الدولي عام 2018، وكذلك في قطر والمغرب والأردن.

 

فضلًا عن حصولها على بطولة الجمهورية في مصر عام 2014 و2016 و2018، ونالت العديد من الجوائز منها في سباق رالي الفراعنة الدولي، وكأس الجونة للرالي وغيرها.

 

عملت كمستشار تقني لتطبيقات أوراكل في "شركة رايا للخدمات الدولية" في الفترة بين 2008 و2010، ومطور برمجيات في "شركة الزامل للحديد" بين 2006 و2007.

 



يارا شلبي تصنع سكن متنقل

ابتكرت يارا شلبي بيتًا جديدًا لها ولابنها من خلال تحويل أتوبيس إلى منزل راقي لا يقل أناقة عن البيوت العادية، وتكلٌف إعداد الباص وتحويله إلى سكن تكلفة تخطت 230 ألف جنيه.

 

وكان السكن المتنقل حلم يارا منذ سنوات بسبب اشتراكها في الكثير من مسابقات الرالي والتي تحتاج إلى تنقل بين الصحاري.


اقرأ أيضًا..

«الملكة المصرية».. سارة عصام أول محترفة عربية في الدوري الإنجليزي


ads