السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: الناجون من كورونا معرضون للإدمان

الخميس 17/فبراير/2022 - 10:09 م
هير نيوز

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الناجين من فيروس كورونا أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق ومشاكل النوم والصداع وربما هم أكثر عُرضة للإدمان.


مصابو كورونا أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب




وجدت الدراسة التي أجراها فريق بحث أمريكي، أن هؤلاء الذين أصيبوا بفيروس كوفيد-19، هم أكثر عرضة بنسبة 40 في المائة للإصابة بالاكتئاب أو صعوبة النوم.


كما وجدت الدراسة التي شارك بها 150 ألف شخص، أن الناجين من الفيروس أكثر عرضة لإدمان المخدرات بنسبة 20 في المائة في غضون عام من الإصابة بفيروس كورونا.


كما وجد الباحثون أن الناجين من كوفيد كان لديهم أيضًا مخاطر أعلى قليلاً للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) والأفكار الانتحارية ونوبات الهلع.


العلاقة بين كورونا والصحة العقلية




خلال الدراسة وجد الخبراء علاقة بين الإصابة بفيروس كورونا والصحة العقلية، حيث أن الإصابة بالفيروس تلعب دورا كبيرا في الإصابة بالاكتئاب والقلق.


ففي الورقة البحثية التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ)، شملت مصطلح "Long Covid"، وهو مصطلح يغطي مجموعة من الأمراض التي يعاني منها الأشخاص بعد الإصابة.


فطبقا للأبحاث العلمية تتزايد الأدلة بالفعل على أن فيروس كوفيد يدمر الأوعية الدموية، بما في ذلك الأوعية الموجودة في الدماغ، وهو ما قد يفسر الأعراض المزمنة.


دراسة بجامعة سانت لويس




بحث الخبراء حالة 150 ألف شخص مما قد أصيبوا بفيروس كورونا، معظمهم من الذكور وفي الستينيات من العمر، وأثبتت الاختبارات التي استمرت لمدة عام تأثير الفيروس طويل المدى.


رصدت الدراسة ما يقرب من 15 حالة اكتئاب من كل ألف شخص بين مجموعة الناجين من كوفيد، بينما كانت الأفكار الانتحارية أكثر شيوعًا بنسبة 46 في المائة بين أولئك الذين أصيبوا بالفيروس.


كما كانوا أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل النوم مع 24 حالة إضافية لكل ألف شخص، وجد العلماء معدلات أعلى من تعاطي الكحول والمخدرات بين الناجين.


اقرأ أيضًا..

«الصحة»: جرعة لقاح كورونا الثالثة تحمي من أعراض «كوفيد 19» الخطيرة


ads
ads