السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خاصة للمدخنات.. 5 تغييرات تدل على الإصابة بسرطان الرئة

السبت 12/فبراير/2022 - 05:00 ص
هير نيوز

كشف الطبيب البريطاني أمير خان، أن هناك خمسة تغيرات قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الرئة والذي يتم تشخيص نحو 47 ألف به سنويًّا بالمملكة المتحدة.


خمسة تغيرات تدل على الإصابة بسرطان الرئة




فطبقًا لما ذكره الطبيب البريطاني، فإن السعال المستمر ليس واحدًا من أعراض الإصابة بفيروس كورونا فقط، فهو أحد أهم أعراض الإصابة بمرض سرطان الرئة.


وأشار الطبيب إلى أن المراحل الأولى للمرض عادة لا تكون لها أعراض واضحة، ولا تظهر الأعراض سوى في المراحل المتأخرة؛ لذا على الشخص الانتباه إلى الأعراض المبدئية للمرض، وخاصة إذا كان الشخص يمارس عادة التدخين.


وقال الطبيب خان: إن السعال غير المبرر والمستمر لمدة ثلاثة أسابيع هو عرض للإصابة وحينها يجب الذهاب إلى الطبيب، وإجراء المزيد من الفحوصات.



اقرأ أيضًا..


اكتشاف دواء يخفض خطر عودة سرطان الثدي الثلاثي السلبي




المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان


أكد الطبيب أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، إضافة إلى التعرض لتلوث الهواء والمخاطر المهنية، ويعد العرض الأكثر خطورة هو ملاحظة دماء أثناء السعال.


من أهم أعراض الإصابة التي كشف عنها الطبيب البريطاني، الشعور بضيق التنفس غير المبرر لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة، أو أكثر بالإضافة إلى فقدان الوزن.


من بين الأعراض الأخرى والتي قد تبدو غريبة إلى حد ما، تغير نبرة الصوت وتحوله إلى صوت أجش، وتغير شكل الأظافر، علاوة على ألم الكتف.


يقول خان: إن ألم الكتف هو عرض مبكر للإصابة بسرطان الرئة غير قابل للشفاء، وهو واحد من أكثر أنواع السرطانات القاتلة.


مركز أبحاث السرطان البريطاني




في استطلاع أجراه مركز أبحاث السرطان البريطاني، وجد الخبراء أن 74 في المائة من الأطباء يعتقدون أن قلة نسب الشفاء لمرضى سرطان الرئة يعود إلى الاكتشاف المتأخر للمرض.


كما تعود النسب العالية في حالات الإصابة خلال العام الماضي، إلى تشابه الأعراض بين المرض وأعراض الإصابة بفيروس كورونا والذي يعد السبب الرئيسي في تخوفات المرضى من الذهاب إلى المستشفى.

 


اقرأ أيضًا..


«تشققات واحتقان».. لماذا تكون الرضاعة الطبيعية مؤلمة للأم.. وكيف تتجنبين مشاكلها؟



ads