السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«دلعي نفسك».. علامات وطرق التعامل مع الزوج الاستغلالي

السبت 12/فبراير/2022 - 07:00 ص
هير نيوز


تعيش بعض الزوجات في مأساة حقيقية بسبب الزوج الاستغلالي، وبعضهن لا يعرفن العلامات ولا طرق التعامل، ويعشن في حيرة من أمرهن.

وتستعرض صابرين مصطفى، استشاري العلاقات الأسرية، عبر «هير نيوز»، علامات وطرق التعامل مع الزوج الاستغلالي ..


.

1-علامات الزوج الاستغلالي 


- يجد في نجاحك خطرا يهدّد كبرياءه بدلًا من أن يفرح لنجاحك ويدعم طموحاتك ويقف وراء أحلامك كأي زوج يحب زوجته ويعتبر أنّهما شخص واحد، يخاف الزوج الاستغلالي من نجاح زوجته ويراه كتهديد لكبريائه.

- الزوج الاستغلالالي يحب الإنفاق على نفسه، ولكنه دائمًا بخيل معك؛ حيث إنه عندما يتعلق الأمر بشراء الأشياء أو الأغراض التي يحتاجها، فهو لا يشتكي أبدًا، ولكن عندما يتعلّق الأمر بمصاريف المنزل أو بالنفقات التي تخصّك فهو يتهرب من دفعها ويعتمد عليك في ذلك، ويبرع الزوج الاستغلالي أيضاً في التمثيل.


- الزوج الاستغلالي هو شخص أناني يحاول استنزافك ماديًّا ومعنويًّا، فهو لا يهتم بنفسه فقط، وقد يحاول استنزافك بشكل مادي ومعنوي؛ من أجل الحصول على ما يريد.


اقرأ أيضًا..




2- طرق التعامل مع الزوج الاستغلالي


- "دلعي" نفسك ولا تنسي الاهتمام بصحتك النفسية والجسدية؛ وذلك لأنّ التعامل مع الزوج الاستغلالي ليس بالأمر السهل وقد يُشعر المرأة بالتوتر والعصبية، فهي تحتاج أكثر من أي وقتٍ مضى إلى الاهتمام بصحتها النفسية والجسدية.

- مارسي التمارين الرياضية والانتباه إلى غذائك لتحافظ على قوّتها وعزيمتها التي ستحتاجها في مواجهة زوجك الاستغلالي.

-ضعي خطوطًا حمراء لزوجك، ولا تخشي مواجهته عبر وضع حدود واضحة لتصرفاته الاستغلالية، من الطبيعي أنّه قد يصدر ردود فعل مبالغًا بها كما يُمكن أن يتفوه بكلمات جارحة، مهينة في محاولةٍ أخرى لاستغلالك والسيطرة عليه. 

- وطدي علاقاتك مع صديقاتك وأفراد أسرتك؛ حيث يحاول الزوج الاستغلالي السيطرة على زوجته والتلاعب بأفكارها وقناعاتها، كما قد يصل به الأمر إلى تدمير علاقاتها بصديقاتها والمحيطين بها؛ ليكون هو فقط مركز حياتها.  

اقرأ أيضًا..


ads
ads