السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«قاهرة الصحراء».. هالة المناخلي أول امرأة تعمل استشاري بيئي في قطاع البترول

الأحد 06/فبراير/2022 - 08:44 م
هير نيوز

اختيارها ضمن الـ 50 امرأة الأكثر تأثيرًا فى مصر لعام 2020 لم يأتي هباءً، فرغم كونها سيدة إلا أنها تحملت العديد من التحديات والظروف القاسية نظرًا لطبيعة عملها في الصحراء والبحر، وما يتطلبه منها بالبعد عن المنزل لعدة أيام، إلى أن استحقت أن تكرم لجهودها في نشر ثقافة السلامة للجميع وكنموذج للعنصر ‏النسائى المكافح ‏العامل فى قطاع البترول.‎ ‎

 

أول امرأة تعمل استشارى بيئي في شركة بترول 

حيث بدأت الدكتورة هالة المناخلي، استشاري السلامة والصحة المهنية عملها عام 2001، لتكون أول عنصر نسائى تعمل استشارى للبيئة في شركة خاصة في قطاع البترول في مصر، ليسند إليها فيما بعد الإشراف على تطبيق أهداف السلامة خلال تواجدها في مواقع العمل فى المناطق النائية سواء في ‏الصحراء أو في البحر.


 

 

وبدأت الدكتورة هالة المناخلي سلمها الوظيفي من أول درجة في تطبيق إجراءات السلامة من الأعمال الشاقة على أرض الحفار، وتقييم المخاطر في مكان العمل لتجنبها، وتنفيذ تدابير استباقية تساعد على منع وقوع الإصابات والأمراض في المقام الأول، لتكلل جهودها بأفضل المكافآت وأقربها إلى قلبها يوميا وذلك حين يعود العمال إلى منازلهم بأمان.

 

والدكتورة هالة المناخلى حاصلة على درجة ماجستير عام 2000 فى مجال الطاقة الشمسية، والدكتوراه في علوم البيئة فى عام 2010‏ "معالجة مياه الصرف الصناعى بالطرق الفيزيائية والبيولوجية لاستخدامها في أغراض الري".


 

 

المسؤولية الاجتماعية

وكانت الدكتورة هالة المناخلى أول من أسند إليها مهام التدريب فى بروتوكول المسؤولية الاجتماعية‏ بين وزارة القوى العاملة وشلمبرجير لزيادة الوعي بمبدأ السلامة والصحة المهنية لطلاب ‏الجامعة العمالية.

 

أبحاث في العلوم البيئية

ولها عدة أبحاث منشورة في العلوم البيئية على الصعيد المحلى والعالمى خلال حياتها المهنية كما شاركت في مؤتمرات دولية ومحلية‏، وشاركت كمتحدث في مؤتمر المنتدى الاستراتيجي الرابع للتنمية الاقتصادية "الشفافية والمسؤولية ‏الاجتماعية في عالم ‏الذكاء ‏الاصطناعي وأهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى القطاع الصناعى فى ‏المهن الخطرة. ‏


 

 

كما شاركت الدكتورة هالة المناخلي فى المؤتمر الدولي الأول والتانى في مصر لتكنولوجيا الأغشية وتطبيقاتها، حيث تمت مناقشة ‏بحثها "‏تطبيق ‏المعالجة ‏الفيزيائية لمعالجة صرف المياه الصناعية وإعادة استخدامها في غرض الري"، وشاركت كمحاضر في مؤتمر رؤساء المجالس والمديرين التنفيذيين لتطبيق أهمية مهام إدارة الأزمات في ظل ‏جائحة كورونا.

كما شاركت مؤخرًا كمتحدث في مؤتمر الصناعة والطاقة من أجل المناخ لبحث سُبل الحد من الكربون والتوجه إلى الاقتصاد الأخضر.


اقرأ أيضًا..

الدكتورة هالة نجيب حسني صاحبة المشاركات المجتمعية للحماية والكشف المبكر عن أورام السيدات


ads