الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

النائبة منى عبد الله تقود أول تحرك برلماني لردع جرائم الابتزاز الإلكتروني

الأربعاء 02/فبراير/2022 - 01:39 م
هير نيوز


صرحت النائبة منى عبد الله عضو مجلس النواب، أنها تتقدم بتعديل تشريعي على قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات؛ كي نستطيع مواجهة وتجريم "الابتزاز الإلكتروني".

وأوضحت "منى عبد الله" أنه قد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة على مجتمعنا المصري، وهي "الابتزاز الإلكتروني"، من خلال قيام أشخاص بتركيب بعض الصور الفاضحة من أجل ابتزاز أصحابها؛ للحصول على أكبر منفعة، فالعديد من المواطنين، يتعرضون يوما بعد يوم.
والابتزاز الإلكتروني هو عملية تهديد وترهيب للضحية بنشر صور أو مواد فيلمية أو تسريب معلومات سرية تخص الضحية، مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح المبتزين، كالإفصاح بمعلومات سرية خاصة بجهة العمل أو غيرها من الأعمال غير القانونية.




معدل الجريمة الإلكترونية في مصر


واوضحت منى عبد الله، عضو مجلس النواب... أنه لا توجد إحصاءات رسمية عن معدل جرائم الابتزاز الإلكتروني، لكن هناك دراسة أعدتها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب ، كشفت أنه يوما تلو الآخر تزداد الجريمة الإلكترونية في مصر، وللأسف زادت بشكل كبير في القرى بمختلف المحافظات، وقالت الدراسة التي أعدتها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب إن شهري سبتمبر وأكتوبر شهدا تقديم 1038 بلاغا بجريمة الكترونية نجحت وزارة الداخلية في ضبط غالبية المتهمين في هذه الجرائم حتى الآن، وإن آخر 10 أيام في شهر أكتوبر شهدت بمفردها وقوع 365 جريمة إلكترونية.

اقرأ أيضًا..


وأكدت الدراسة أن أغلب الجرائم الالكترونية كانت نصب واحتيال وتركيب صور للفتيات وبيع أدوية غير صالحة للاستخدام الآدمى ومنتهية الصلاحية عبر الإنترنت، إلى جانب تجارة آثار مزورة عبر صفحات الإنترنت.

ولا ننسى جميعا حالات الانتحار الناتجة عن الابتزاز الإلكتروني؛ مما دفعنا إلى التقدم بمقترحنا هذا باضافة بعض الوقائع التى تشكل جريمة ابتزاز إلكتروني.

بالإضافة إلى تغليظ العقوبة، وجعلها جناية وليست جنحة؛ نظرا لأن عملية الابتزاز لا تقل خطورة عن القتل الخطأ، وبالفعل تؤدي إلى وقائع انتحار كثيرة.

اقتراحات بالعقوبة



واقترحت النائبة/ منى عبد الله، عضو مجلس النواب، أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائتين وخمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من:
 قام بالنشر أو المشاركة في النشر أو التصوير أو المشاركة في التصوير بغرض الترويج لأخبار أو صور أو فيديوهات أو فبركة فيديوهات وما في حكمها عن طريق الشبكة المعلوماتية أو التطبيقات الإلكترونية أو بإحدى وسائل تقنية المعلومات او المواقع الإلكترونية أو الرسائل الإلكترونية، أو اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري، أو انتهك حرمة الحياه الخاصة أو أرسل بكثافة العديد من الرسائل الإلكترونية لشخص معين دون موافقته، أو منح بيانات إلى نظام أو موقع إلكتروني لترويج السلع أو الخدمات دون موافقته أو بالقيام بالنشر عن طريق الشبكة المعلوماتية أو باحدى وسائل تقنية المعلومات، لمعلومات أو أخبار أو صور وما في حكمها، تنتهك خصوصية أي شخص دون رضاه، سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة أو غير صحيحة.

النائبة منى عبد الله تقود أول تحرك برلماني لردع جرائم الابتزاز الإلكتروني

النائبة منى عبد الله تقود أول تحرك برلماني لردع جرائم الابتزاز الإلكتروني
ads
ads