الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عواطف دهب.. مصممة أزياء سودانية تطرح مشروع للزي القومي لتوحيد البلاد

الأحد 30/يناير/2022 - 11:24 م
هير نيوز

قدمت مصممة الأزياء السودانية، عواطف دهب، فكرة جديدة لتوحيد الهوية وإحياء التراث السوداني، عن طريق تصميم مشروع زي قومي للبلاد وملابس موحدة تسهم في توحيد قبائل وعشائر السودان المتعددة.

وصممت عواطف دهب، عدة أزياء تستند على أذواق أقاليم وقبائل في السودان من شرقها وغربها، مشيرة إلى أنها اختارت هذا التوقيت لمشروعها بشكل خاص من أجل الظروف التي تمر بها البلاد، من أجل الدعوة للتمسك بالوحدة.



وقالت عواطف دهب: «حاولت أمثل فكرة الوحدة من خلال الأزياء، أحلم بسودان أفضل، سودان تذوب فيه الفوارق، سودان ينأى عن خطاب الكراهية والعنصرية، سودان المحبة».

وكانت هذه المبادرة امتداد لمشروعها ورغبتها للمساهمة في تطوير الزي القومي والعمل على خلق أصداء له ليتمكن من صناعة كرسي عالمي ويجد حظه في وسط تراث وحضارة الشعوب الأخرى.

وأضافت عواطف دهب: «أريد ترك بصمة تساعد في صناعة مزيج إفريقي عربي إسلامي يكون ثري بمضامينه، وذلك من خلال تصميم الزي القومي السوداني وهو أحد الأسباب، التي دفعتني لتسليط الضوء على هذا التنوع والثراء لبلد يضم أكثر من 570 قبيلة تنتمي لمختلف الإثنيات».


وتابعت: «أتمنى أن يقود هذا التنوع دفة الوطن نحو الوحدة بعيدا عن التفرقة، فالقواسم المشتركة في الزي بين الشرق والغرب والجنوب والشمال تكاد تتلاشى».

ونشرت مصممة الأزياء السودانية عواطف دهب، عدة صور ومقاطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام" للتصاميم المميزة للزي القومي السوداني، وكتبت: «التصميمات مستلهمة من القبائل السودانية مع لمسة عصرية تمثل المرأة السودانية العصرية الطموحة، القوية والجميلة، حبيت العالم يشوف كمية التنوع والجمال عندنا».

اقرأ أيضًا..

ads