السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد اتهام «أصحاب ولا أعز» بالاقتباس.. أفلام مصرية مسروقة من الأجنبي

الأحد 23/يناير/2022 - 09:01 م
هير نيوز

تعرض فيلم "أصحاب ولا أعز" للاتهام بأنه مسروق من الفيلم الإيطالي، perfect stranger، والذي أنتجته منصة "نتفيلكس"، ولكن صناع الفيلم العربي "أصحاب ولا أعز"، اشتروا حقوق تعريبة من الشركة المنتجة للعمل الأصلي، وبالتالي فإن العمل لا يُعد مسروقًا ولكنه مقتبس من القصة الأصلية، وبموافقة الشركة المنتجة للعمل الأصلي.




ولكن مع عدم معرفة البعض للحقيقة، فإن ذلك يفتح الباب أمامنا للكشف عن العديد من الأفلام المصرية التي تم اقتباسها من الأعمال الأجنبية، دون الموافقة على حقوق إعادة الإنتاج مرة أخرى، وترصد «هير نيوز» من خلال هذا التقرير بعض هذه الأعمال.


من أجل زيكو

يُعد فيلم "من أجل زيكو"، آخر الأعمال الأجنبية التي تم تعريبها دون الحصول على حقوق إعادة الإنتاج من الفيلم الأجنبي، ولم ينوه صناع العمل بالأساس عن هذا الاقتباس.


وذلك بعد أن تم تمصير  فيلم "من أجل زيكو" من النسخة الأصلية منه وهي " Little Miss Sunshine"، حيث تشابهت جميع المشاهد العربية مع الفيلم الأصلي، وأيضًا البوستر المصري تشابه مع الأجنبي، ما وضع صناع العمل في حرج كبير مع الجمهور الذي اكتشف السرقة الواضحة.




وفيلم "من أجل زيكو"، بطولة كريم محمود عبد العزيز ومنة شلبي ومحمد محمود وإخراج بيتر ميمي.


القرد بيتكلم

لم يكن فيلم "من أجل زيكو"، هو الوحيد الذي اتهم المخرج بيتر ميمي، بسرقته، حيث أن العمل السينمائي الأول له وهو "القرد بيتكلم"، والذي قام ببطولته أحمد الفيشاوي وعمرو واكد و سيد رجب وبيومي فؤاد، هو سرقة واضحة من فيلم " Now You See Me".




أفلام الألفينات المقتبسة

ومع وجود جيل جديد في السينما بدءًا من تسعينات القرن الماضي، مرورًا بفترة الانتشار الكبرى لهم في الألفينات، نجد أن كان هناك الكثير من الأفلام التي تم اقتباسها دون الإعلان عن ذلك، بأي شكل، ما أدى إلى اعتبار أن هذه الأعمل مسروقة من الأعمال الأصلية، دون الإعلان عن حق الإنتاج.


وكان من هذه الأفلام، "ما تيجي نرقص" لـ يسرا ومن إخراج إيناس الدغيدي مسروق من فيلم shall we dance وأيضًا Chicago.




فيلم "حبيبى نائمًا" عام 2008 بطولة مي عز الدين وخالد أبو النجا وهو مسروق من فيلم Shallow Hal بطولة Gwyneth Paltrow.


فيلم "الدادة دودي" لياسمين عبد العزيز مسروق من فيلـم من فيلم Msound Of Music، وأيضًا فيلمها "جوازة ميرى" مسروق من فيلم "thisi means a war".


كما أن فيلم "تيتو" لأحمد السقا مسروق من فيلم Léon the professional للممثل الفرنسـى جون رينو.


اقرأ أيضًا..

ماجدة خير الله توجه رسالة قاسية لمنتقدي فيلم «أصحاب ولا أعز»| صورة


ads