الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قصة أول موبايل تاتش في التاريخ وسعره في الأسواق| صور

الجمعة 21/يناير/2022 - 08:17 م

احتلت الموبايلات التي تعمل بخاصية اللمس مكانة مميزة في عصر التكنولوجيا الحالي، حتى إنها أصبحت ضرورة من ضروريات الحياه ولا غنى عنها في كل المنازل حتى إنها أصبحت متاحة لكل فرد من أفراد الأسرة بسبب المميزات التي تقدمها لمالكها من إمكانية للتصفح على الإنترنت إلى إمكانية تصوير الأحداث لحظة بلحظة، وإمكانية التحدث مع الآخرين في أي مكان من خلال خاصية مكالمات الفيديو.

وعلى الرغم من  الخصائص والمميزات العديدة التي تقدمها أجهزة المحمول في الوقت الحالي إلا أن الكثيرين لا يعلمون تاريخ ظهور هذه الموبايلات الذكية والتي بدأت في الظهور لأول مرة عام 1992 وتم طرحه من خلال شركة IBM والمتخصصة في صناعة أجهزة الكمبيوتر.



 أول موبايل تاتش في التاريخ


وأطلقت الشركة اسم SBC على أول موبايل تاتش في التاريخ، وتميز هذا الموبايل بتوفير شاشة باللمس إلى جانب قدرته على استقبال البريد الإلكتروني بالإضافة إلى الشاشة LCD والمتوفرة بألوان الأبيض والأسود.



ولأنه كان الاصدار الأول في الأسواق، فقد ظهرت به بعض العيوب، مثل عدم تمكن البطارية الخاصة به من الصمود أكثر من ساعة، إلى جانب سعره المرتفع في الأسواق والذي وصل إلى 1100 دولار، وعلى الرغم من ذلك تمكنت الشركة المصنعة من بيع 50 ألف نسخة خلال أول ستة أشهر من إنتاجه.

وفي عام 1999، ظهر ثاني أجهزة المحمول الذكية من شركة بلاك بيري، وتميز هذا الجهاز بكبر حجم شاشته والتي توفرت كذلك باللون الأبيض والأسود، كما وفر إمكانية التصفح علي الانترنت. وكان من عيوب هذا الجهاز عدم توافر ميكرفون ولا اسبيكر به وهو ما صعب من استخدامه.

نوكيا وطفرة في موبايلات التاتش


أما في عام 2001، فقد حدثت الطفرة في عالم أجهزة المحمول الذكية؛ حيث أنتجت شركة NOKIA، جهاز محمول تحت اسم نوكيا 6680 ، وتميز هذا الجهاز بتوفير شاشة ملونة وكاميرا سيلفي إلى جانب توفير إمكانية التحدث  بخاصية الفيديو واستقبال وإرسال البريد الإليكتروني واستقبال وارسال الصور.





 أول IPONE في التاريخ


وفي عام 2007، ظهر أول IPONE في التاريخ، وهنا كان التطور الحقيقي في عالم أجهزة المحمول، ووفر هذا الجهاز شاشة بحجم ثلاثة ونصف بوصة، إلى جانب إمكانية التحكم في الشاشة بخاصية الزووم، وصمود البطارية حتى ثمان ساعات وبلغت ذاكرته 8  جيجا بايت، وتمكنت الشركة المنتجة من بيع مليون و 400 نسخة، وبلغ سعره في الأسواق 500  دولار أمريكي.



 أول موبايل بنظام أندرويد


وفي شهر نوفمبر عام 2008، ظهر أول جهاز محمول بنظام أندرويد، كما كشفت شركة سامسونج عن أولى إصدارتها في عالم أجهزة المحمول والذي حمل اسم سامسونج جلاكسي، وقدم العديد من المميزات من حيث قدرة البطارية على الصمود ومن حيث سرعة الانترنت ومن حيث حجم الذاكرة وقدرة الكاميرا على التقاط الصور المميزة ذات الجودة المرتفعة.

وفي عام 2021، انتجت شركة oppo، موبايل حديث أحدث طفرة كذلك في عالم أجهزة المحمول ليس في المميزات التي يقدمها في عالم البطارية أو الذاكرة أو ألوان الشاشة أو جودة الصور الملتقطة وإنما في المجال التكنولوجي من خلال إتاحة إمكانية تكبير وتصغير حجم الموبايل "موبايل بيدخل جوة نفسه".

ads