الإثنين 08 يوليه 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«يعتمد على نفسه».. أهم أساسيات تعليم الأمهات للأطفال في عمر 5 سنوات

الجمعة 14/يناير/2022 - 08:07 ص
هير نيوز

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يتم فيها تأسيس الشخصية وتعلم الصفات التي تترسخ في الإنسان وتظل معه طوال الحياة، ولذلك تعتبر فترة الطفولة مهمة لكل أم حتى تقوم بتربية الطفل وتعليمه بشكل سليم.

ولكن ماذا يمكن أن تعلمي طفلك خلال فترة الطفولة من قيم وأساسيات خاصة خلال عمر 5 سنوات؟ 

أجابت على هذا السؤال استشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة نادية جمال، والتي أشارت لـ«هير نيوز» إلى أن الطفل في هذا العمر يكون أكثر انتباها من أي مرحلة عمرية فهو يكون شخصا مستقلا يبدأ الاعتماد على نفسه بشكل كبير كما يريد أن يستقل باحتياجاته.



وقالت: «يجب التركيز في هذا العمر على اللعب للأطفال وذلك عن طريق الاشتراك مع الطفل بألعاب بسيطة مثل الصور المفرغة والتلوين مع الطفل مع تقديم معلومات عن طريق الرسومات التي تقدميها للطفل مثل رسمة حيوان والتحدث عن هذا معه فهو بذلك يحب الرسم ويتعلم معلومة جديدة».

وأضافت الدكتورة نادية جمال: «يهتم الأطفال لحوارات الأم والأب معهم والصوت العالي ويشعرون أنهم قريبين من الأم أكثر في هذا الوقت، كما أنه عندما يخطأ لا يجب أن أبدأ بالعقاب في هذا العمر فذلك يؤثر فيه عندما يكبر يظل خائف في أي شيء ويمكن أن يكون سلبي وخائف دائما من العقاب».

وأشارت استشاري العلاقات الأسرية، إلى أن الطفل يحب الألعاب الحركية دائماً ولكن يجب على الأم تنظيم وقت الطفل بذكاء فهناك وقت العاب ووقت الطعام، ويجب أن تقدم الأم للطفل الطعام الذي يحبه ومعه إضافة الطعام المفيد للطفل، كما يجب ترك الطفل يختار ملابسه فهو بذلك الوقت يحب اختيار كل شيء لنفسه ولكن مع تعليمه تنسيق الألوان والاختيار.



وتابعت: «لا تخاف الأم من اللعب الطفل مع أصدقائه فتتركه مع أصدقائه للعب ولكن مع مراقبة الطفل ومتابعته حتى لا يكتسب أي صفة سيئة، ولكن في نفس الوقت يكون هناك تواصل اجتماعي مع أطفال في نفس عمره، كما يجب أن يكون هناك مكان للطفل لوضع ألعابه وتعليمه أن يرتب غرفته ويرتب الالعاب ووضعها في مكانها الصحيح».

اقرأ أيضًا..

ads