السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هنا ضاحي ..أول مهندسة معمارية مصرية تسجل براءة اختراع دولية بمواد البناء

السبت 01/يناير/2022 - 12:01 م
هير نيوز

تمتلك المهندسة المعمارية "هنا ضاحي"، نظرة مختلفة لمهنتها؛ مما جعلها واحدة من المخترعين المهمين في مجالها، خاصة في ظل حرصها الشديد على خدمة البيئة من خلال ابتكاراتها المتميزة.


القدرات الفائقة التي تتمتع بها "هنا ضاحي، مكنها من حصد العديد من براءات الاختراع الدولية، في مجال مواد البناء المستدامة، كما تم تسجيل منتجها المتميز "Bioflexi"، باعتباره منتجًا مناسبًا لتنويعات التصميم المعماري المرنة.

فكرة الاختراع 


وتوضح "هنا" أن فكرة الاختراع جاءتها عندما فكرت في مشكلة قش الأرز، التي تعاني منها البيئة في مصر؛ وهو ما دفعها للبحث عن طريقة لتطوير استخدامات هذا القش، والاستفادة من التكنولوجيا والخبرات المتاحة في ألمانيا، لتحقيق هذه الاستفادة.  

واستطاعت الوصول إلى اختراع يدمج بين الألياف الطبيعية، ومواد أخرى للاستفادة منها في تصميم جميع الأشكال المرغوبة، بما يخدم التكنولوجيا الحديثة، ويحافظ على البيئة عن طريق التخلص من المخلفات.

 



اقرأ أيضًا..


يارا المصري.. أصغر مترجمة تفوز بجائزة الدولة الصينية



وتم الاعتراف بالاختراع دوليًا، وفازت "هنا" بجوائز مختلفة منها: Materialpreis"" في عام 2019، كما تم ترشيحها لجائزة "Eco-Prize"، بالإضافة إلى دعوتها لإلقاء محاضرات دولية في لندن وتكساس وباريس وبرشلونة وأماكن أخرى.


بداية هنا ضاحي


تخرجت هنا ضاحي في كلية الهندسة، قسم العمارة بجامعة عين شمس عام 2003، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، ثم حصلت على الماجستير عام 2006، ثم قررت أن تسافر لألمانيا للحصول على الدكتوراه عام 2009.

 



وتعد "هنا" أيضًا عضوًا مؤسسًا بمركز شتوتجارت لأبحاث الهندسة المعمارية، وأسست قسمًا للأبحاث في كلية الهندسة المعمارية بجامعة شتوتجارت، الذي من خلاله تدفع بجدول أعمال الاستدامة.


جوائزها


حصلت المهندسة المعمارية هنا ضاحي على جائزتين عالميتين، الأولى هي جائزة التصميم الدولية - الفئة الفضية، والتي استلمتها في احتفال بمركز التصميم في بادن فورتمبيرغ بألمانيا، والجائزة الثانية هي جائزة التميز للمرأة في العمارة والبناء، بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لإسهاماتها في هذا المجال لعام 2020.

 



كما حصلت على جائزة تميز المرأة في البناء بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتُمنح للأفراد والمبادرات والمؤسسات الذين روجوا وشجعوا وأسهموا بصورة مباشرة، أو غير مباشرة، في تقدم العمارة والبيئة المبنية في الشرق الأوسط.


ads