الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وعد الخطيب.. المخرجة السورية على قائمة أكثر الأشخاص تأثيرًا في 2020

الجمعة 31/ديسمبر/2021 - 02:19 ص
هير نيوز

بالإضافة إلى ترشيحه لجائزة أفضل فيلم وثائقي خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار العام الماضي، أصبح فيلم "For Sama" الفيلم الوثائقي الأكثر ترشيحًا في تاريخ جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام (BAFTAs).




إنه نجاح يُنسب إلى صانعة الأفلام السورية وعد الخطيب، التي أدرجت في قائمة أكثر الأشخاص تأثيراً في مجلة التايم لعام 2020. وهي واحدة من ضمن أربع شخصيات عربية فقط على القائمة السنوية لمجلة التايم.

 

وعد الخطيب على قائمة التايم




نُشرت قائمة مجلة التايم الأمريكية لعام 2022، لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، وكانت واحدة من أهم الشخصيات العربية على القائمة هي وعد الخطيب.


دخلت وعد الخطيب، وهي مخرجة سورية، قائمة التايم بفيلمها المميز "من أجل سما"، الذي تم تصويره بكاميرا محمولة على مدى خمس سنوات، على حياة صانعة الأفلام اليومية في حلب.




يبدأ الفيلم المؤثر والشخصي، والذي فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في BAFTAs، وأربع جوائز بريطانية للأفلام المستقلة والجائزة الأولى للأفلام الوثائقية في مهرجان كان السينمائي 2019، بالانتفاضة السورية.


ويتطرق الفيلم إلى كيفية تدمير المدينة بعنف في وقت لاحق، ويظهر كيف وقعت في وعد الخطيب في الحب وزواجها وإنجابها ابنتهما سما.


فيلم وثائقي يجسد معاناة سوريا




خلال أحداث الفيلم، أظهرت وعد الخطيب، جسدت حياة المواطنين السوريين الذين يخاطرون بكل شيء لكي يعيشوا، مثل الأطباء الذين يعملون تحت النار لإنقاذ الآخرين.


والمدرسون الذين يعلمون الأطفال في فصول دراسية تحت الأرض بينما تتساقط القنابل في الخارج"، وأشارت وعد إلى أن فيلمها يجسد معاناة ولكن بأمل لا نهاية له.


اقرأ أيضًا..

وعد الخطيب.. المخرجة الحاصلة على جائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان كان


ثوب رائع ورسالة مؤثرة للعالم




ظهرت وعد الخطيب برفقة ابنتها على السجادة الحمراء بحفل جوائز الأوسكار، وتصدرت عناوين الصحف العالمية بالثوب والكلمات المنقوشة عليه.


كشفت الكاميرات عن رسالة وعد الخطيب على ثوبها والتي تقول: "تجرأنا على الحلم ولن نأسف على كرامتنا". وهي كلمات قوية من قصيدة عربية تتلامس مع موضوع فيلمها.

ads