الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«خليهم يناموا».. 6 نصائح تساعد على الاستعداد لامتحانات نصف العام

الأحد 26/ديسمبر/2021 - 06:58 ص


أيام قليلة تفصلنا عن بدء امتحانات نصف العام، وهو ما يدفع بعض الأمهات لإجبار أبنائهن على المذاكرة في أوقات متأخرة من الليل بغرض جمع المناهج،  حتى إن بعضهن يحولن المنزل لمعسكر يحرم فيه كل وسائل الترفيه ويسمح بتناول الطعام على مضض وهو ما يؤثر على الحالة المزاجية والذهنية للأطفال، وحتى نساعدك في المرور بهذه الفترة دون آثار سنقدم لك نصائح تساعدك في الاستعداد لامتحانات نصف العام.

النصيحة الأولى


 وتتعلق بحصولك وحصول أبنائك علي قدرٍ كافٍ من النوم؛ لأن ذلك سيساعدكم على التركيز وراحة الجسم وتصفية الذهن، وهنا يجب عليكِ عدم تشجيعهم على السهر لساعات متأخرة فتحصيل جزء من المنهج مع الحفاظ على صحة الجسم أفضل بكثير من تحصيل المنهج كاملًا مع تدهور الحالة الصحية.




النصيحة الثانية


 تتعلق بضرورة مساعدتهم على تنظيم الوقت؛ ولتطبيق ذلك يمكنك إعداد جدول زمني للمواد التي يحتاجون لمذاكراتها والمدة الزمنية التي قد تستغرقها كل مادة، وهذا سيساعدهم في تنظيم وقتهم،  ويمكنك وضع فترات راحة بين ساعات المذاكرة للحفاظ على حالتهم النفسية والذهنية، ولا مانع من السماح لهم بأخذ قسط من الراحة من خلال النوم لاستعادة طاقتهم ونشاطهم الذهني.



النصيحة الثالثة


 وتتعلق بطريقة إعداد وتقديم الطعام لهم؛ فيفضل في هذه الفترة تناول الوجبات الخفيفة على فترات والابتعاد عن الدهون والسكريات والنشويات والمشروبات الغازية قدر الإمكان؛ لأن للطعام دورًا مهمًّا في تزويد الجسم بالطاقة أو الاصابة بالجهد والشعور بالكسل؛ لذلك يستوجب عليكِ الاهتمام بوضع الخضروات الورقية والفواكه الطازجة والبروتينات ضمن نظامهم الغذائي.





النصيحة الرابعة


 وتعتمد على ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة؛ لأنها تساعد على تصفية الذهن وتنشيط المخ وتحارب التوتر والقلق، وللحفاظ على أوقاتهم يمكنك مساعدتهم في أداء بعض التمارين الخفيفة خلال اليوم، ثم العودة للمذاكرة.





النصيحة الخامسة


وتتعلق بالابتعاد عن المذاكرة مع الأصدقاء؛ لأن ذلك قد ينقل لهم بعض الأفكار السلبية وهو ما قد يصيب أبناءك بالتوتر والقلق.



النصيحة السادسة


 تتعلق بالابتعاد قدر الامكان عن مشاهدة التلفاز خلال فترة الراحة؛ لأنه قد يتسبب في إصابتهم بالتشويش، وهنا يمكن استبداله بسماع الموسيقى التي ستساعد في تصفية الذهن.



اقرأ أيضًا..


ads