الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يكشف أسباب انتشار الكحة بين الأطفال.. فيديو

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 10:15 ص
هير نيوز

قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الكحة ليست مرض في حد ذاتها وإنما عرض من أعراض المرض، مؤكدا أن علاجها يستلزم البحث عن سبب المرض وعلاجه وبالتالي علاج الكحة، مضيفا:"لما بناخد علاج للكحة بنبقى شبه اللي بياخد مسكن للصداع بس مش بيعالجه".

وأكد من خلال مقطع فيديو نشره علي قناته الخاصة علي موقع اليوتيوب أن هناك خمسة أسباب وراء انتشار ظاهرة الكحة بين الأطفال، مشيرا إلي أن علاجها يستلزم فحص الطفل لتحديد العلاج المناسب، والاهتمام بالتغذية السليمة لتقوية المناعة.



وأوضح "دسوقي"، أن حساسية الصدر من بين الاسباب الشائعة لعرض الكحة، والتي تحدث في نوبات متواصلة تستمر لعدة دقائق، كما أن الكحة في هذه الحالة تزداد في فترة المساء واثناء النوم، مضيفا أن العلاج في هذه الحالة يعتمد علب جلسات البخار الابتعاد عن مثيرات الحساسية كالاتربة والروائح النفاذة.

واستطرد اخصائي طب الاطفال حديثه عن اسباب انتشار الكحة، قائلا إن النزلات الشعبية كذلك من اكثر اسباب انتشار الكحة شيوعا بين الأطفال وهنا يكون السبب عدوى فيروسية ولا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية وإنما من خلال تناول المزيد من السوائل الدافئة وجلسات البخار ومذيب طارد للبلغم، وفي هذه الحالة يصاحب الكحة بعض السخونة والرشح والتهاب في الحلق.

واستكمل حديثه عن اسباب انتشار الكحة بين الاطفال خلال هذه الفترة، قائلا إن حساسية الأنف تتسبب في أصابة الطفل بالكحة وخلال فترة الصباح والتي قد تزداد إلي حد القئ كما أنها تتسبب في نوبات حكة في الانف وتزداد الاصابة خلال مواسم تغير الفصول والاتربة، مشيرا إلي أن العلاج في هذه الحالة يعتمد علي بعض البخاخات الموضعية والعلاجات المضادة للحساسية.

الالتهاب الرئوي، كذلك من الاسباب الشائعة لانتشار الكحة بين الأطفال، والتي تحدث عنها الدكتور محمد دسوقي، قائلا إن هذه ازحالة تبدأ بنزلة برد ينتج عنها صعوبة في التنفس ونهجان، مشددا علي ضرورة احتجاز الطفل بالمستشفى في هذه الحالة وبخاصة إذا كان عمر الطفل أقل من ثلاثة أشهر، لإنه سيحتاج جلسات اكسجين وأدوية يتم حقنها عن طريق الوريد.

واختتم حديثه حول اسباب انتشار الكحة بين الاطفال باحتقان الحلق الذي يتسبب كذلك في اصابة الاطفال ببعض نوبات الكحة مؤكدا أن العلاج في هذه الحالة يعتمد علي أدوية نزلات البرد والتي تقضي علي الكحة في خلال خمسة أيام.


اقرأ أيضًا..


ads